اهم الاطعمة يجب تناولها عند الاسهال

اهم الاطعمة يجب تناولها عند الاسهال

اهم الاطعمة يجب تناولها عند الاسهال، وهو من المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الناس خصوصا الاطفال الصغار او كبار السن، كما قد تحصل الاصابة بالاسهال نتيجة الاصابة باحد الامراض او التسمم الغذائي وغيرها. وعند الاصابة بالاسهال، فان المريض عادة ما يعاني من تقلصات شديدة ومؤلمة في البطن، مصحوبة ببراز رخو وسائل. وفي حال عدم علاج مشكلة…

اهم الاطعمة يجب تناولها عند الاسهال، وهو من المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الناس خصوصا الاطفال الصغار او كبار السن، كما قد تحصل الاصابة بالاسهال نتيجة الاصابة باحد الامراض او التسمم الغذائي وغيرها.

وعند الاصابة بالاسهال، فان المريض عادة ما يعاني من تقلصات شديدة ومؤلمة في البطن، مصحوبة ببراز رخو وسائل. وفي حال عدم علاج مشكلة الاسهال بسرعة، فانه قد يشكل خطرا على حياة الانسان لجهة الاصابة ب الجفاف.

يمكن ان يستمر الاسهال ليومين او اكثر وبالامكان علاجه احيانا دون الحاجة لاستشارة الطبيب. الا ان الاسهال الحاد والذي يستمر لمدة اطول يحتاج الذهاب فورا للطبيب.

وبالامكان علاج الاسهال او التخفيف من حدته بتناول بعض الاطعمة التي نذكرها في موضوعنا اليوم.

اهم الاطعمة يجب تناولها عند الاسهال

بالامكان الاعتماد على الاطعمة التالية لعلاج الاسهال:

• الموز:

من افضل الاطعمة التي يجب تناولها عند الاسهال، كون الموز يحوي نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على استبدال المنحلات المفقودة نتيجة الاسهال الشديد. كما ان الموز غني بمادة البكتين التي تعد من الالياف القابلة للذوبان والتي تساعد على امتصاص السوائل من الامعاء وبالتالي تسهم في تحريك البراز بشكل جيد ومتماسك.

• الارز والبطاطس:

يعد الارز الابيض والبطاطس المهروسة من الاطعمة التي تساعد في علاج الاسهال وتخفيف حدته، كونهما من النشويات السهلة والتي يمكن هضمها بسرعة وتصل بسهولة للجهاز الهضمي.

• صلصة التفاح:

كون التفاح مصدر ممتاز للبكتين، ويساعد طهي التفاح على تليين الالياف العالية فيه وجعلها اكثر سلاسة على الامعاء.

• الحبوب الكاملة:

ينصح بتناول الحبوب الكاملة لجعل الامعاء تتصرف بشكل طبيعي، ولهذا يمكن الاتكال على التوست والمقرمشات المصنوعة من هذه الحبوب لعلاج مشكلة الاسهال.

كما ان الملح الموجود في المقرمشات يسهم باعادة التوازن المنحل في الامعاء نتيجة الاسهال الحاد.

• الزبادي:

كونه يحتوي على البروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة التي تساعد على احداث توازن صحي في الجهاز الهضمي وبالتالي المساهمة في علاج الاسهال.

• الدجاج على البخار:

من الاطعمة التي يجب تناولها عند الاسهال كون الدجاج يمتاز بمصدر هضم سهل من البروتين ويؤمن الغذاء الذي يحتاجه الجسم اثناء الاصابة بالاسهال.

• التوت الازرق:

من الفواكه التي ينصح بتناولها في حالة الاسهال، وهو من العلاجات المعتمدة في السويد لحالات الاسهال.

ويمتاز التوت الازرق بمحتواه من العفص الذي يعمل كمادة قابضة تساعد في تعاقد الانسجة وخفض نسبة الالتهاب وافراز السوائل. كما يحتوي على مضادات الاكسدة ومضادات الجراثيم وكذلك الالياف القابلة للذوبان والتي تسهم في علاج الاسهال بفعالية.

• شاي النعناع:

يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي جراء الاصابة بالاسهال كما يرخي عضلات المعدة ويخفف التقلصات الناجمة عن الاسهال ويعالج مشكلة التشجنات والغازات في الامعاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً