البرلمان اليوناني يناقش انضمام مقدونيا للناتو

البرلمان اليوناني يناقش انضمام مقدونيا للناتو

بدأ البرلمان اليوناني اليوم الجمعة، مناقشة بروتوكول انضمام مقدونيا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، بعدما وافقت الجمهورية اليوغسلافية سابقاً على تغيير اسمها إلى مقدونيا الشمالية. وذكرت وسائل الإعلام اليونانية أنه يبدو أن التصديق على البروتوكول الذي وقعت عليه مقدونيا والدول الأعضاء بالناتو البالغ عددها 29 أمس الأول الأربعاء، مضمون.ومن المتوقع إجراء التصويت في المساء.وإذا سارت الأمور كما هو …




الأمين العام لحلف


بدأ البرلمان اليوناني اليوم الجمعة، مناقشة بروتوكول انضمام مقدونيا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، بعدما وافقت الجمهورية اليوغسلافية سابقاً على تغيير اسمها إلى مقدونيا الشمالية.

وذكرت وسائل الإعلام اليونانية أنه يبدو أن التصديق على البروتوكول الذي وقعت عليه مقدونيا والدول الأعضاء بالناتو البالغ عددها 29 أمس الأول الأربعاء، مضمون.

ومن المتوقع إجراء التصويت في المساء.

وإذا سارت الأمور كما هو متوقع، فسوف تكون اليونان أول دولة بالناتو تصدق على البروتوكول.

وسوف تنضم مقدونيا بالكامل إلى الحلف العسكري بمجرد مصادقة كل الدول الأعضاء.

وأبرم رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس اتفاقا مع نظيره المقدوني زوران زايف في يونيو لإنهاء خلافا دام 29 عاماً بشأن اسم “مقدونيا” الذي تزعم اليونان أحقيتها به نظراً لوجود إقليم قديم تابع لها يحمل نفس الاسم.

ودفع تسيبراس بالفعل باتفاق الاسم عبر البرلمان في أثينا، رغم أنه لا يحظى بشعبية لدى القوميين اليونانيين الذين يصرون على أنه يجب ألا يتم السماح لدولة أجنبية الاحتفاظ بأي شكل من أشكال “مقدونيا” في اسمها.

وبعدما تصدق اليونان على بروتوكول الدخول، سوف تبدأ سكوبي رسميا تنفيذ تغيير الاسم، لتضيف الوصف الجغرافي “الشمال” الذي يرجى منه تمييز البلاد عن الإقليم اليوناني.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً