هل يحمي المستوى التعليمي من الخرف والزهايمر؟

هل يحمي المستوى التعليمي من الخرف والزهايمر؟

اقترحت نتائج دراسة جديدة عدم فاعلية التعليم في الوقاية من الخرف والزهايمر، ويناقض هذا الاقتراح الفكرة التي سادت خلال السنوات الأخيرة عن فوائد التعلّم الوقائية للحماية من الخرف. ويعتبر الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعاً في السنوات الأخيرة، وتشير التقارير الطبية إلى احتمال تضاعف أعداد المصابين به خلال العقدين المقبلين. ولفترة من الموقت سادت بين الأوساط الطبية فكرة …




يتطوّر الخرف في الدماغ بعد انتهاء مرحلة التعليم بسنوات (تعبيرية)


اقترحت نتائج دراسة جديدة عدم فاعلية التعليم في الوقاية من الخرف والزهايمر، ويناقض هذا الاقتراح الفكرة التي سادت خلال السنوات الأخيرة عن فوائد التعلّم الوقائية للحماية من الخرف. ويعتبر الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعاً في السنوات الأخيرة، وتشير التقارير الطبية إلى احتمال تضاعف أعداد المصابين به خلال العقدين المقبلين.

ولفترة من الموقت سادت بين الأوساط الطبية فكرة أن المستوى التعليمي العالي يحمي الإنسان من الإصابة بالزهايمر. لكن وفقاً للدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة “نيورولوجي” لا توجد أدلة على ذلك.

وتعتبر الدراسة التي أجريت في جامعة شيكاغو هي الأكبر والأوسع بالنسبة لموضوع تأثير المستوى التعليمي على احتمالات الإصابة بالخرف والزهايمر.

ونظراً لأن التعليم يؤثر على البنية الإدراكية للدماغ تمثل هذه النتائج مفاجأة، وقد اقترح فريق البحث تفسيراً لعدم تأثير المستوى التعليمي على احتمالات الإصابة بالزهايمر هو أن مرحلة التعليم تنتهي عادة قبل سنوات عديدة من الفترة التي يبدأ فيها تطوّر الخرف داخل الدماغ.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً