دراسة: لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال

دراسة: لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال

كشف تقرير علمي حديث أن الجينات والهرمونات تلعب دوراً هاماً في زيادة أعمار النساء عن الرجال، ورصد التقرير 3 أسباب لهذا الفرق. ويقول التقرير، تتمتع النساء حول العالم بأسره بمتوسط أعمار يزيد على متوسط أعمار الرجال، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية عام 2016، والذي كشف أن أعمار النساء تصل إلى 74 عامًا وشهرين، بينما تبقى أعمار الرجال …

كشف تقرير علمي حديث أن الجينات والهرمونات تلعب دوراً هاماً في زيادة أعمار النساء عن الرجال، ورصد التقرير 3 أسباب لهذا الفرق.

ويقول التقرير، تتمتع النساء حول العالم بأسره بمتوسط أعمار يزيد على متوسط أعمار الرجال، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية عام 2016، والذي كشف أن أعمار النساء تصل إلى 74 عامًا وشهرين، بينما تبقى أعمار الرجال عند 69 عاماً وثمانية أشهر.

وتساءل التقرير، لماذا إذن يزيد متوسط أعمار النساء على الرجال؟ وما الذي يعطيهن ذلك التفوق؟ وقدم التقرير ثلاثة أسباب لهذا الفرق بين النساء والرجال وهي:

الجينات: أظهرت قاعدة البيانات في 40 دولة، أن متوسط الأعمار المتوقعة للنساء تتجاوز الرجال، ويعود السبب إلى التركيبة الجينية للرجال، وتحديداً بسبب الدور الذي تلعبه الكروموسومات المحددِّة للنوع؛ ذكر أم أنثى، حيث يوجد عند النساء كروموسومان ” XX “، بينما يوجد عند الرجال كروموسومان هما ” XY “، وتحتوي هذه الكروموسومات على جينات، ولأن الكروموسومات من نوع” X ” تحتوي على الكثير من الجينات المساعِدة على البقاء على قيد الحياة، فإن الجينات تقف وراء طول أعمار النساء.

الصراعات والسلوك: في الأماكن الموبوءة بالصراع، يقل متوسط أعمار الذكور بسبب الموت في المعارك، لكن في المناطق التي تقل فيها الرعاية الصحية، تموت بعض النساء أثناء الولادة، وثمة عوامل كالتدخين وتناول الكحول والإفراط في الطعام قد تفسّر جزئياً سبب اختلاف حجم الفجوة بين أعمار الجنسين من بلد إلى آخر، فالرجال في روسيا، على سبيل المثال، يعيشون لفترة أقل بنحو 13 عاماً، ويعود ذلك جزئياً إلى الإفراط في تناول الكحول.

النساء أطول عمرًا لكنهن لسن أكثر صحة: هذا التفوق للمرأة ليس كاملاً؛ فعلى الرغم من أن النساء يعشن عُمراً أطول، إلا أنهن يعانين أمراضاً أكثر من الرجال، ولا سيما في أعمار متقدمة، وتميل النساء بين 16 إلى 60 عاماً إلى زيارة الأطباء أكثر من الرجال في نفس الفئة العمرية في مختلف الدول

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً