ميركل تتوقع التوصل لحل مع بريطانيا بشأن “بريكست”

ميركل تتوقع التوصل لحل مع بريطانيا بشأن “بريكست”

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنه لا يزال ممكناً التوصل لحل مع بريطانيا من أجل إتمام خروج منظم لها من الاتحاد الأوروبي دون إعادة فتح اتفاقية الخروج التي تم التفاوض بشأنها مع الاتحاد الأوروبي “بريكست”. وأضافت اليوم الخميس في براتيسلافا، عاصمة سلوفاكيا، بعد إجراء مباحثات ثنائية هناك مع رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بيليغريني أن “هناك رغبة في…




المستشارة الألمانية ميركل ورئيس الوزراء السلوفاكي بيليغريني (أرشيف)


قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنه لا يزال ممكناً التوصل لحل مع بريطانيا من أجل إتمام خروج منظم لها من الاتحاد الأوروبي دون إعادة فتح اتفاقية الخروج التي تم التفاوض بشأنها مع الاتحاد الأوروبي “بريكست”.

وأضافت اليوم الخميس في براتيسلافا، عاصمة سلوفاكيا، بعد إجراء مباحثات ثنائية هناك مع رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بيليغريني أن “هناك رغبة في فعل كل شيء ممكن من أجل تحقيق خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، مشددة على ضرورة أن ينتبه الاتحاد الأوروبي خلال ذلك لسلامة السوق الداخلية، مؤكدة أنه يتعين على الاتحاد أيضاً حماية جمهورية إيرلندا، العضو بالاتحاد.

يشار إلى أن خروج بريطانيا وتمويل الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام المقبلة يندرجان على قائمة موضوعات الاجتماع الثنائي لميركل مع القيادة السلوفاكية، وكذلك على جدول أعمال اجتماعها مع رؤساء دول مجموعة “فيسغراد” وهي بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا في العاصمة السلوفاكية أيضاً.

ويأتي اجتماع ميركل مع قادة المجموعة بمناسبة الذكرى الـ 30 لسقوط سور برلين، ففي 9 نوفمبر(تشرين الثاني) عام 1989 انتهى الفصل بين الشرق والغرب من خلال سقوط السور، وأكدت المستشارة الألمانية بعد مباحثاتها مع بيليغريني أن التحول السياسي في دول مجموعة “فيسغراد” أسهم بشكل جوهري في إمكانية إتمام إعادة توحيد ألمانيا بشكل سلمي.

ومن المحتمل أن يتم التطرق خلال اجتماع المستشارة مع رؤساء دول المجموعة إلى موضوع خط أنابيب الغاز “نورد ستريم2″، بعدما صدرت إشارات من فرنسا بعدم عزمها البقاء إلى جانب ألمانيا بعد ذلك في هذه المسألة، ويشار إلى أن دول مجموعة “فيسغراد” تعارض خط الأنابيب الألماني-الروسي عبر بحر البلطيق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً