الأمم المتحدة ترحب بتشكيل لجنة لتعديل الدستور في ميانمار

الأمم المتحدة ترحب بتشكيل لجنة لتعديل الدستور في ميانمار

رحبت المبعوثة الأممية لميانمار يانغي لي، اليوم الخميس بتشكيل لجنة برلمانية لتعديل الدستور المثير للمشاكل في ميانمار. وقالت لي إن “تشكيل هذه اللجنة يعد تطوراً إيجابياً أتمنى أن يساعد ميانمار في الانتقال للديمقراطية” مضيفة، أن “المواطنين يتمنون تعديل الدستور، وأنا أشجع اللجنة المشتركة الجديدة على تنفيذ هذه الرغبة”.وجاء بيان لي عقب التصويت بواقع 414 مقابل رفض 191 في البرلمان لصالح …




جانب من إحدى جلسات البرلمان في ميانمار (أي بي إيه)


رحبت المبعوثة الأممية لميانمار يانغي لي، اليوم الخميس بتشكيل لجنة برلمانية لتعديل الدستور المثير للمشاكل في ميانمار.

وقالت لي إن “تشكيل هذه اللجنة يعد تطوراً إيجابياً أتمنى أن يساعد ميانمار في الانتقال للديمقراطية” مضيفة، أن “المواطنين يتمنون تعديل الدستور، وأنا أشجع اللجنة المشتركة الجديدة على تنفيذ هذه الرغبة”.

وجاء بيان لي عقب التصويت بواقع 414 مقابل رفض 191 في البرلمان لصالح تشكيل اللجنة أمس الأربعاء.

وحظيت هذه الخطوة بدعم أعضاء حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الحاكم، الذي تترأسه الزعيمة الفعلية لميانمار أون سان سو تشي .

مع ذلك، رفض النواب الموالون للجيش المقترح، حيث يضمن الدستور الحالي، الذي وضعه الجنرالات الذين كانوا يحكمون ميانمار عام 2008 ، سيطرة النواب العسكريين على ربع مقاعد البرلمان.

كما يضع الدستور ثلاث وزارات متعلقة بالأمن تحت سيطرة الجيش، بدلاً من السيطرة المدنية، كما يحظر ترشح المواطنين الذين لهم أقارب أجانب للرئاسة، ومنهم أون سان سو تشي.

يذكر أن لي وجهت انتقادات قوية لميانمار على خلفية طرد أكثر من 800 ألف من مسلمي الروهينغا من البلاد منذ عام 2016. وفي ديسمبر (كانون الأول) عام 2017، منعت وزارة الخارجية التي تترأسها سو تشي، لي من دخول البلاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً