تعرف على جدول أعمال اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات في دبي

تعرف على جدول أعمال اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات في دبي

برعاية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تنطلق الأحد 10 فبراير (شباط) الحالي، فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون، وقيادات 30 منظمة دولية يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم. وتشهد القمة العالمية للحكومات مشاركة 600 متحدثاً من مستشرفي…




alt


برعاية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تنطلق الأحد 10 فبراير (شباط) الحالي، فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون، وقيادات 30 منظمة دولية يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.

وتشهد القمة العالمية للحكومات مشاركة 600 متحدثاً من مستشرفي المستقبل والخبراء والمتخصصين في أكثر من 200 جلسة حوارية رئيسية وتفاعلية تتناول القطاعات المستقبلية الحيوية، إلى جانب أكثر من 120 رئيساً ومسؤولاً في شركات عالمية بارزة.

وتفتتح أعمال القمة العالمية للحكومات بكلمة حول “الجيل الرابع للعولمة”، يلقيها المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” البروفيسور كلاوس شواب.

ويتحدث خلال الجلسة الأولى الخبير العالمي في القيادة ورائد الأعمال الناشط في العمل الإنساني توني روبنز حول (كيف يصنع القادة)، بينما يتناول المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر موضوع (العمل من أجل مستقبل أفضل)، وتختتم الجلسة بكلمة حول (كيف نحارب التطرف بصناعة الأمل).

وتستضيف الجلسة الرئيسية الثانية، مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في حوار خاص، كما تضم جلسة خاصة لحوار مع رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية سعد الحريري، إضافة إلى جلسة رئيسية للدولة الضيف، يتحدث فيها رئيس وزراء جمهورية إستونيا.

أفضل وزير
وخلال الجلسة سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل وزير في العالم، وتناقش كذلك 3 محاور هي: (كيف يواجه العالم خطر الأوبئة المجتمعية القادمة؟)، و(حوكمة التحديات العالمية… رؤى وتوصيات)، والتي يتحدث فيها وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لو مير، أما المحور الثالث فهو (هل المستقبل أكثر إشراقاً للإنسانية؟).

وتتناول الجلسة الرئيسية الثالثة محور (الثورة التكنولوجية القادمة في قطاع الاتصالات)، يتحدث فيها كل من الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو، والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) عثمان سلطان، ومدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات حمد عبيد المنصوري.

وتشتمل الجلسة على كلمات رئيسية لرئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا إسبينوزا، ولنائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، ومدير برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة ديفيد بيسلي.

البابا فرنسيس وعهد الأخوة
ويلقي البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية كلمة لحكومات العالم، ويلقي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان كلمة حول (زيارة البابا فرنسيس للإمارات..عهد جديد للأخوة الإنسانية)، وتختتم الجلسة بعقد دورة تدريبية للقيادات مع الخبير العالمي توني روبنز بالتعاون مع مركز محمد بن راشد لإعداد القادة.

4 حاصلين على “نوبل”
وتشهد القمة العالمية للحكومات للمرة الأولى مشاركة 4 شخصيات عالمية حائزة على جائزة نوبل، تضم كلاً من الرئيس الثاني والثلاثين لكولومبيا الحائز على جائزة نوبل للسلام خوان مانويل سانتوس، ويتحدث عن كيفية قيادة الأمم من النزاع إلى الوفاق، وأستاذ الاقتصاد في جامعة برينستون الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد دانيال كانيمان الذي يتحدث عن فن وعلم صناعة القرار.
كما يشارك في فعاليات القمة أستاذ الاقتصاد والشؤون الدولية الحائز على جائزة نوبل للاقتصا بول كروغمان د في جلسة حول الآفاق المستقبلية للتجارة الحرة، وتشارك ناشطة السلام الليبيرية التي أسهمت بدور رئيسي في إنهاء الحرب الأهلية الثانية في ليبيريا، والحائزة على جائزة نوبل للسلام، ليما غبوي، في جلسة تتناول دور النساء في بناء مجتمعات ما بعد الحروب.

اجتماعات الطاولة المستديرة
وتناقش اجتماعات الطاولة المستديرة في اليوم الأول من القمة عدة محاور هي: (التنمية والشمول المالي في المنطقة العربية) بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وتصميم مدن الغد بالتعاون مع ماستر كارد، إضافة إلى اجتماع رؤساء المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة، إلى جانب تعزيز الحوكمة المالية لسياسات أكثر فاعلية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وتضم كذلك جلسة وزارية حول مستقبل سوق العمل.

التقرير العالمي للسعادة
ويشهد اليوم الأول من القمة، إطلاق التقرير العالمي للسعادة وجودة الحياة، وتستضيف وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة في حكومة الإمارات عهود الرومي، ووزيرة شؤون الرئاسة والتحديث الإداري في جمهورية البرتغال ماريا مانويل ليتاو ماركيز، ومدير شبكة حلول التنمية المستدامة في الأمم المتحدة جيفري ساكس، والأستاذ في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا جون هيليويل.
ويعقد كذلك اجتماع المجلس العالمي للسعادة وجودة الحياة.

منتدى الصحة العالمي
يعقد على هامش القمة العالمية للحكومات، منتدى الصحة العالمي، الذي يفتتح بكلمة لوزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عبد الرحمن العويس.

ويتناول المنتدى عدة محاور هي: (تكنولوجيا المستقبل في خدمة الرعاية الصحية)، و(أمراض المستقبل.. هل نحن مستعدون لها؟)، و(العلاج بالخلايا.. خيارات جديدة لمواجهة التحديات الصحية).

ويستضيف المنتدى نقاشاً حول (الآفاق المستقبلية للصحة العالمية)، يتحدث خلاله نائب رئيس الوزراء اللبناني غسان حاصباني، ووزير الصحة النرويجي بينت هيو، ووزير الصحة والاستهلاك والرعاية الاجتماعية في مملكة إسبانيا ماريا لويزا، ووزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عبد الرحمن العويس.

منتدى مستقبل الوظائف
ويعقد على هامش القمة العالمية للحكومات للمرة الأولى، منتدى مستقبل الوظائف، وخلال اليوم الأول يتحدث فيه وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي ناصر الهاملي، إلى جانب عدد نت الخبراء والمسؤوين الدوليين.

الاتصال الحكومي
كما تشهد القمة انعقاد منتدى مستقبل الاتصال الحكومي، ويناقش عدد من المسؤولين خلال اليوم الأول مستقبل الاتصال الحكومي، وهم: وزير شؤون الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي، ووزيرة دولة لشؤون الإعلام الأردني جمانة غنيمات، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام المصري حسين زين.

المستقبل
وتناقش القمة مستقبل التجارة العالمية، ومستقبل التعليم، ومحاور بين السياسة والمجتمع تسلط الضوء على (كيف تطورت هوية الشعوب؟)، و(كيف نتجنب الانقسام العالمي؟)، و(لماذا تفشل الدول؟)، كما تتضمن أعمال اليوم الأول من القمة إضاءات على تجربة إستونيا الحكومية.

وتتناول حوارات لمستقبل التعليم 3 محاور هي: (قادة الاستدامة لمستقبل أفضل)، و(التعليم الجماعي)، و(التعليم والمعرفة).

ويناقش الخبراء عبر منصة السياسات العالمية مستقبل السياسات الرقمية بالتعاون مع “جوجل”، و(نحو اقتصاد رقمي.. دور البلوكتشين) بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

الشباب العربي
بينما يستعرض منتدى الشباب العربي، مشاركات نخبة من الشباب العربي لمواجهة تحديات البطالة.

تحدي الجامعات
ويتضمن تحدي الجامعات العالمي، تنظيم مجموعات عمل تحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل.

منتدى التغير المناخي
يقام على هامش القمة العالمية للحكومات، منتدى التغير المناخي الذي يسلط الضوء في اليوم الأول على (التغير المناخي والصحة العامة)، ويتحدث خلاله الأمين العام الثامن للأمم المتحدة، رئيس المعهد العالمي للنمو الأخضر بان كي مون، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لمؤتمر قمة المناخ لعام 2019 لويس دي ألبا، ورئيس المجلس الدستوري في فرنسا لوران فابيوس، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً