مقدونيا توقع اتفاقية انضمامها لـ”الناتو”

مقدونيا توقع اتفاقية انضمامها لـ”الناتو”

وقع مسؤولو حلف شمال الأطلسي “الناتو” ودولة مقدونيا اليوم الأربعاء، على اتفاق لانضمام مقدونيا للحلف، لتكون بذلك الدولة رقم 30 بالتحالف العسكري. ومن شأن هذه الخطوة السماح لمقدونيا بالمشاركة في اجتماعات “الناتو” بصفة مراقب، لحين تصديق جميع الحلفاء على بروتوكول الانضمام.وكانت مقدونيا قد وافقت العام الماضي، بعد مفاوضات مطولة، على تغيير اسمها لمقدونيا الشمالية، من أجل التفرقة بينها وبين…




الأمين العام لحلف


وقع مسؤولو حلف شمال الأطلسي “الناتو” ودولة مقدونيا اليوم الأربعاء، على اتفاق لانضمام مقدونيا للحلف، لتكون بذلك الدولة رقم 30 بالتحالف العسكري.

ومن شأن هذه الخطوة السماح لمقدونيا بالمشاركة في اجتماعات “الناتو” بصفة مراقب، لحين تصديق جميع الحلفاء على بروتوكول الانضمام.

وكانت مقدونيا قد وافقت العام الماضي، بعد مفاوضات مطولة، على تغيير اسمها لمقدونيا الشمالية، من أجل التفرقة بينها وبين إقليم يوناني قديم يطلق عليه إقليم مقدونيا.

وسوف يتغير الاسم رسمياً بمجرد تصديق اليونان على بروتوكول انضمام مقدونيا، وهي الخطوة المتوقع تنفيذها خلال الأيام المقبلة.

وحضر مراسم التوقيع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، ووزير خارجية مقدونيا نيكولا ديميتروف، وممثلون عن الـ29 دولة الأعضاء بالحلف.

يشار إلى أن روسيا تنتقد بشدة توسع “الناتو” نحو الشرق، وتعتبره تهديداً مباشراً لأمنها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً