فنزويلا: الجمعية التأسيسية تدرس إجراء انتخابات تشريعية

فنزويلا: الجمعية التأسيسية تدرس إجراء انتخابات تشريعية

شكل رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية في فنزويلا، ديوسدادو كابيو، الثلاثاء، لجنة لإجرء استفتاء شعبي على الدعوة لانتخابات برلمانية، بهدف إنهاء البرلمان الحالي الذي تسيطر عليه المعارضة. وقال كابيو: “ستشكل لجنة دستورية من أجل الاستفتاء على انتخابات برلمانية، سيجرى هذا الأمر سريعاً، ويجب أن يتم بسرعة شديدة أيضاً. السلطة الوحيدة المنصوص عليها في هذا الدستور والتي…




رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية في فنزويلا، ديوسدادو كابيو(أرشيف)


شكل رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية في فنزويلا، ديوسدادو كابيو، الثلاثاء، لجنة لإجرء استفتاء شعبي على الدعوة لانتخابات برلمانية، بهدف إنهاء البرلمان الحالي الذي تسيطر عليه المعارضة.

وقال كابيو: “ستشكل لجنة دستورية من أجل الاستفتاء على انتخابات برلمانية، سيجرى هذا الأمر سريعاً، ويجب أن يتم بسرعة شديدة أيضاً. السلطة الوحيدة المنصوص عليها في هذا الدستور والتي لم تصادق على شرعيتها الجمعية هي السلطة التشريعية”، وذلك أثناء جلسة للجمعية.

كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد كشف السبت الماضي، أن الجمعية التأسيسية تسعى نحو إجراء انتخابات برلمانية “مبكرة” هذا العام بهدف التعامل مع “الأزمة” التي تشهدها “السلطة التشريعية البرجوازية”، معلنا أنه يؤيد هذه الفكرة.

يشار إلى أن الدستور الفنزويلي ينص على إجراء انتخابات تشريعية كل خمسة أعوام، لذا فإن الانتخابات المقبلة يفترض أن تتم الدعوة لها في ديسمبر من العام المقبل.

إلا أنه في حال إجراء ذلك الاستفتاء، فلن تكون المرة الأولى التي تدعو فيها الجمعية التأسيسية- غير المعترف بها من قبل المعارضة وحكومات عدة على مستوى العالم- لاستحقاقات انتخابية، حيث دأبت على الدعوة لانتخابات إقليمية وبلدية ورئاسية.

وتشهد فنزويلا أزمة منذ إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في 23 يناير الماضي بدعم من الولايات المتحدة والعديد من دول أمريكا اللاتينية والاتحاد الأوروبي، بينما يحظى مادورو بدعم روسيا وتركيا والصين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً