الأطعمة المقلية تشكل خطرًا على القولون!


الأطعمة المقلية تشكل خطرًا على القولون!

ان الأطعمة المقلية بطبيعتها تشكل ضررًا للجسم، فان الزيوت جميعها حين تغلي بدرجة حرارة عالية تفقد فائدتها والفيتامينات بداخلها والضرورية للجسم، لذا فان الأطعمة المقلية غنية بالدهون وتزيد من خطر السمنة. وهي سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون.. كيف ذلك؟ إن الدليل على وجود علاقة بين نظام غذائي غير صحي وسرطان القولون والمستقيم قويان، فإن…

ان الأطعمة المقلية بطبيعتها تشكل ضررًا للجسم، فان الزيوت جميعها حين تغلي بدرجة حرارة عالية تفقد فائدتها والفيتامينات بداخلها والضرورية للجسم، لذا فان الأطعمة المقلية غنية بالدهون وتزيد من خطر السمنة. وهي سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون.. كيف ذلك؟

إن الدليل على وجود علاقة بين نظام غذائي غير صحي وسرطان القولون والمستقيم قويان، فإن الآليات الأساسية لهذه العلاقة واضحة جداً وقد كشفتها دراسة أجراها باحثون من كليفلاند كلينيك في ولاية أوهايو حيث توصلوا إلى خلايا يطلق عليها اسم JAK2-STAT3 ، وهي تحفز نمو الخلايا الجذعية السرطانية في القولون استجابة لنظام غذائي غني بالدهون.

والأكثر من ذلك، وجد الباحثون أن الحدّ من عمل JAK2-STAT3 في الفئران الذين اتبعوا نظاماً غذائياً عالي الدهون أوقف نمو هذه الخلايا الجذعية، وهو اكتشاف قد يساعد على تطوير أدوية جديدة لعلاج سرطان القولون والمستقيم.

ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Cancer في 17 ديسمبر 2017 ، فإن زيادة معدل الإصابة بالسرطان الوراثي وخصوصاً سرطان القولون تزيد من مخاطرها عن طريق تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

إن الأشخاص الذين يحملون في جيناتهم الوراثية مرض السرطان هم الأكثر عرضةً للإصابة سرطان القولون بحال أكثروا من تناول الأطعمة المقلية وأدرجوها في نظامهم الغذائي اليومي.

– من المهم أن تمتنعوا تماماً عن تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبّعة بتلك المشوية في الفرن مع استخدام فقط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

– من الأفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتنشّط حركة الأمعاء كما انها تنظف الجسم من السموم والالتهابات التي من الممكن أن تتحوّل لاحقاً إلى أنواع مختلفة من الأورام السرطانية.

– ممارسة التمارين الرياضية التي ترفع من معدّل حرق الجسم للدهون والسعرات الحرارية وتنشّطة الدورة الدموية.

– تجنّب مهيّجات القولون كالمأكولات الحارة ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً