الأردن: انطلاق المحادثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين لتبادل الأسرى

الأردن: انطلاق المحادثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين لتبادل الأسرى

بدأ ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثاء، جولة جديدة من المحادثات تستمر 3 ايام لبحث سبل تطبيق اتفاق تبادل الأسرى. وانضم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير، إلى ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في الاجتماع داخل أحد فنادق عمان الكبرى.وقال غريفيث في…




مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث في اجتماع عمان اليوم (EPA)


بدأ ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الثلاثاء، جولة جديدة من المحادثات تستمر 3 ايام لبحث سبل تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

وانضم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير، إلى ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في الاجتماع داخل أحد فنادق عمان الكبرى.

وقال غريفيث في بداية الاجتماع إن “الهدف… وضع اللمسات الأخيرة من قبل الأطراف الموجودة هنا على قائمات الأسرى والمحتجزين الذين سيُطلق سراحهم وتبادلهم”.

وتابع “سيكون لدينا الكثير من الفرص اليوم وغداً ويوم الخميس لوضع اللائحة النهائية لنتمكن من الانتقال إلى مرحلة إطلاق سراحهم” مؤكداً أهمية “العملية السياسية الأوسع نطاقاً”.

وعقد الجانبان جولة أولى من المباحثات حول تبادل الأسرى في منتصف الشهر الماضي في عمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، دون أن ترد أي معلومات عن هذا الإجتماع.

ويعتبر تبادل السجناء المتفق عليه في ستوكهولم في ديسمبر(كانون الأول) إجراء مهماً لبناء الثقة في الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لجلب الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات سعياً لإنهاء الحرب المدمرة المستمرة منذ 4 أعوام.

وقال مدير العمليات في الصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت للصحافيين الإثنين، في نيويورك إن “تبادل آلاف السجناء بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، يواجه صعوبات بسبب انعدام الثقة بين الأطراف المتحاربة”.

ولكنه قال: “حشدنا اللوجستيات من طائرات وغيرها .. ومستعدون للقيام بذلك”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً