اليمن: مصير السجناء على المحك بسبب الشكوك المتبادلة

اليمن: مصير السجناء على المحك بسبب الشكوك المتبادلة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الإثنين، إن تبادل السجناء المتفق عليه، بات على المحك بسبب صعوبة الاتفاق على قائمات من يجب إطلاق سراحهم، وهي العملية التي تساهم فيها اللجنة. ويلتقي ممثلون عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، لبحث فك جمود الوضع، ودفع عملية التبادل المتفق عليها في محادثات ديسمبر(كانون…




أعضاء لجنة تبادل الأسرى في اجتماع سابق بعمان الأردنية (أرشيف)


قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الإثنين، إن تبادل السجناء المتفق عليه، بات على المحك بسبب صعوبة الاتفاق على قائمات من يجب إطلاق سراحهم، وهي العملية التي تساهم فيها اللجنة.

ويلتقي ممثلون عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، لبحث فك جمود الوضع، ودفع عملية التبادل المتفق عليها في محادثات ديسمبر(كانون الأول) الماضي بالسويد.

وقال مدير العمليات في اللجنة دومينيك ستيلهارت في لقاء مع صحافيين بنيويورك: “سنعرف على نحو أفضل في نهاية الأسبوع الجاري، إذا كنا سنمضي قدماً في تنفيذ هذا الاتفاق”، موضحاً أن عملية التبادل على المحك في الوقت الحالي، في غياب الثقة بين الأطراف، وصعوبات كبيرة لتحديد قائمات السجناء. ا

ووضع كل طرف قائمة تحوي 8 آلاف اسماً يرغب في إطلاق سراحهم، وهو رقم ضخم للغاية في مثل هذا النوع من عمليات تبادل السجناء، وتؤكد اللجنة أنه من المستحيل تنفيذه.

وفي 18 يناير(كانون الثاني) الماضي عقد الاجتماع الأول بين الطرفين حول تبادل الأسرى، الأمر المنتظر أن يتم بدعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في عملية تشمل نحو 16 ألف معتقل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً