فنزويلا: 6 دول أوروبية تعترف بخوان غوايدو رئيساً بالوكالة

فنزويلا: 6 دول أوروبية تعترف بخوان غوايدو رئيساً بالوكالة

اعترفت إسبانيا اليوم الإثنين، رسمياً بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيساً بالوكالة، بعد رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية، في إطار المهلة التي حددتها له دول أوروبية، من أجل ذلك. وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز للصحافيين إن “الحكومة الإسبانية تعترف رسمياً برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية البرلمان، خوان غوايدو ماركيز رئيساً لفنزويلا بالوكالة”، داعياً غوايدو لإجراء انتخابات في…




رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو (أرشيف)


اعترفت إسبانيا اليوم الإثنين، رسمياً بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيساً بالوكالة، بعد رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية، في إطار المهلة التي حددتها له دول أوروبية، من أجل ذلك.

وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز للصحافيين إن “الحكومة الإسبانية تعترف رسمياً برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية البرلمان، خوان غوايدو ماركيز رئيساً لفنزويلا بالوكالة”، داعياً غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت.

واعترفت المملكة المتحدة برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو رئيساً بالوكالة لفنزويلا، وفق ما أعلن اليوم الإثنين، وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت.

وقال في تغريدة: “نيكولاس مادورو لم ينظّم انتخابات رئاسية خلال الأيام الـ 8 أيام التي حددناها، ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيساً دستورياً بالوكالة حتى إجراء انتخابات موثوقة”.

وبدورها، اعترفت السويد بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيساً مؤقتاً للبلاد، وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم إن “السويد، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، والدنمارك، اعترفت جميعها بزعيم المعارضة رئيساً للبلاد”، مضيفة “ندعم ونرى في غوايدو والجمعية الوطنية ممثلين شرعيين للشعب الفنزويلي”.

وأوضحت أن السويد لا تعتقد أن الانتخابات الأخيرة في فنزويلا كانت حرة ونزيهة، لذلك على الفنزويليين الآن إجراء انتخابات حرة ونزيهة جديدة، مشيرةً إلى أن الرئيس الحالي نيكولاس مادورو رفض العديد من الإنذارات مندول الاتحاد الأوروبي لإعلان انتخابات رئاسية جديدة.

واعترفت النمسا بخوان غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس على تويتر اليوم الإثنين: “نعترف بغوايدو أيضاً رئيساً مؤقتاً لفنزويلا”، مضيفاً أن “النمسا تدعم جهود استعادة الديمقراطية في فنزويلا التي تعاني من غياب سيادة القانون”.

يُذكر أن فرنسا أيضاً اعترفت برئيس البرلمان خوان غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: “نعتبر أن رئيس الجمعية الوطنية، خوان غوايدو، وشرعيته معترف بها تماماً، أصبح له اليوم صلاحية الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً