مراحل تطوّر عيون الطفل في عامه الأول

مراحل تطوّر عيون الطفل في عامه الأول

لا يكتمل بصر الطفل حديث الولادة إلا بعد مرور عام على خروجه للنور. وخلال الأشهر الأولى من حياته يحتاج إلى ألعاب بسيطة ذات صفات معينة ليتمكن من الاستمتاع برؤيتها والتفاعل معها خلال تنامي قدرته على تمييز الألوان. بعد بلوغ الطفل 3 أو 4 أشهر تستطيع عيناه العمل معاً بتوافق، فيتمكّن من رؤية عمق الصورة أمامه ويستطيع الصغير تدريجياً رؤية مزيد …




يبدأ الطفل بتمييز اللونين الأحمر والأخضر (أرشيفية)


لا يكتمل بصر الطفل حديث الولادة إلا بعد مرور عام على خروجه للنور. وخلال الأشهر الأولى من حياته يحتاج إلى ألعاب بسيطة ذات صفات معينة ليتمكن من الاستمتاع برؤيتها والتفاعل معها خلال تنامي قدرته على تمييز الألوان.

بعد بلوغ الطفل 3 أو 4 أشهر تستطيع عيناه العمل معاً بتوافق، فيتمكّن من رؤية عمق الصورة أمامه

ويستطيع الصغير تدريجياً رؤية مزيد من الأشياء بدرجات أكثر من الوضوح والتمييز كل بضعة أشهر. أما عن تمييز الألوان فيبدأ باللونين الأحمر والأخضر. إليك أهم مراحل تطوّر بصر الطفل وفقاً لتقارير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال:

عند الولادة لا يستطيع الصغير الرؤية مثل الكبار، لكنه يستطيع رؤية بعض الأشياء. ويمكن لحديث الولادة رؤية الأشكال والوجوه الكبيرة، والألوان الزاهية.

وفي المرحلة بين عمر 3 و4 أشهر يستطيع الرضيع رؤية مجموعة متنوعة من الأشكال صغيرة الحجم، ويتمكن من التمييز بين الألون، وخاصة معرفة الفرق بين اللونين الأحمر والأخضر.

وبعد بلوغ الطفل 3 أو 4 أشهر تستطيع عيناه أن تعملا معاً بتوافق، ويمكّنه ذلك من رؤية عمق الصورة أمامه، فتزداد وضوح الصورة أمامه.

وعندما يكمل الطفل عامه الأول يتمكّن من الرؤية كالكبار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً