اعراض التهاب الاذن الوسطى المصلي

اعراض التهاب الاذن الوسطى المصلي

اعراض التهاب الاذن الوسطى المصلي مسألة صحية مهمة ينبغي التطرق اليها، كون التهابات الاذن من اشد انواع الالتهابات التي تصيب جسم الانسان ويمكن ان تكون له تداعيات صحية كبيرة. والتهاب الاذن الوسطى المصلي او وجود سائل في الاذن الوسطى، يحدث نتيجة تجمع الصديد او المخاط او الاثنين خلف طبلة الاذن. وليس بالامكان تصريف السائل بسبب التورم او الضغط …

اعراض التهاب الاذن الوسطى المصلي مسألة صحية مهمة ينبغي التطرق اليها، كون التهابات الاذن من اشد انواع الالتهابات التي تصيب جسم الانسان ويمكن ان تكون له تداعيات صحية كبيرة.

والتهاب الاذن الوسطى المصلي او وجود سائل في الاذن الوسطى، يحدث نتيجة تجمع الصديد او المخاط او الاثنين خلف طبلة الاذن. وليس بالامكان تصريف السائل بسبب التورم او الضغط المستمر لقناة استاكيوس وهي قناة تصريف الاذن.

وعادة ما نشهد هذه الحالة عند الاطفال دون سن الثالثة، وهي من اكثر اسباب نقص السمع لديهم وفي حال عدم علاجها، يمكن ان تتسبب بعدوى متكررة في الاذن الوسطى والاصابة بمشاكل حياتية مثل تأخر الكلام وعدم القدرة على تعلم اللغة بسرعة.

اسباب التهاب الاذن الوسطى المصلي

يحدث هذا النوع من الالتهابات نتيجة الاسباب التالية:

• عدوى الاذن الوسطى.

• عدوى اللوزتين.

• حساسية الانف.

• نزلات البرد.

• مرض الجزر المعدي المعوي المشقوق وهو تشوه خلقي يتسبب بحدوث فتحة في سقف الفم.

• التعرض لتلوث الهواء والدخان يحفز المخاط المسبب للالتهاب.

اعراض التهاب الاذن الوسطى المصلي

قد لا يشعر جميع المصابين بالتهاب الاذن الوسطى المصلي باعراض، حتى ان بعض الاطفال المرضى بهذا النوع من الالتهاب قد لا يظهر عليهم المرض.

الا ان اعراض التهاب الاذن الوسطى عادة ما تكون خفيفة وتختلف بين شخص واخر، واهمها:

• مشاكل السمع.

• الشعور بامتلاء الاذن بالسائل.

طرق الوقاية وعلاج التهاب الاذن الوسطى المصلي

من الضروري دوما البحث عن الاسباب التي تؤدي لالتهاب الاذن الوسطى المصلي وغيرها من المشاكل الصحية وعلاج هذه الاسباب او الحد من التعرض الشديد لها.

وفي حالة التهاب الاذن الوسطى المصلي، ينصح بتجنب التدخين ومثيرات الحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح وغيرها.

اما العلاج فيتم تحديده بعد التشخيص الذي يهدف للبحث عن سائل خلف طبلة الاذن او سائل في الاذن وتقدير كمية السائل وسماكته.

ويكون العلاج بواسطة الادوية مثل المضادات الحيوية للتخلص من عدوى الاذن الوسطى او مرض الجزر المعدي، كما يتم اللجوء الى الجراحة في بعض الحالات الشديدة خاصة في حال بقي السائل لعدة اشهر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً