كيفية اتباع نظام غذائي نباتي دون اثار سلبية

كيفية اتباع نظام غذائي نباتي دون اثار سلبية

كشفت استطلاعات حديثة ان الكثير من الناس بدأوا بتطبيق النظام الغذائي النباتي بالتزامن مع دخول العام الجديد، من خلال تقليل استهلاكهم للحوم وتناول كميات اكبر من المأكولات التي تحتوي على الخضار في نظامهم الغذائي. فوائد الحمية النباتية حظيت الحمية النباتية مؤخرا، بشعبية كبيرة نظرا لفوائدها في انقاص الوزن، اذ بلغ متوسط وزن الشخص النباتي أقل بـ 2 …

كشفت استطلاعات حديثة ان الكثير من الناس بدأوا بتطبيق النظام الغذائي النباتي بالتزامن مع دخول العام الجديد، من خلال تقليل استهلاكهم للحوم وتناول كميات اكبر من المأكولات التي تحتوي على الخضار في نظامهم الغذائي.

فوائد الحمية النباتية

حظيت الحمية النباتية مؤخرا، بشعبية كبيرة نظرا لفوائدها في انقاص الوزن، اذ بلغ متوسط وزن الشخص النباتي أقل بـ 2 إلى 4 كغ من الشخص الذي يتناول اللحوم. ويرجع ذلك في الغالب لكمية السعرات الحرارية الموجودة في البروتين الحيواني، في الوقت الذي يحتوي البروتين النباتي على سعرات حرارية أقل.

كذلك للنظام الغذائي النباتي فوائد في تحسين عملية الهضم نتيجة تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والالياف التي تساعد على تهدئة القولون.

من ناحية أخرى، قد تسبب المنتجات الحيوانية ومشتقات الحليب كاللبن والجبنة والبيض وحتى الشوكولاته، حساسية لدى البعض، لذا يمكن أن يساعد الحد من تناول هذه الاطعمة في التقليل من اعراض ما يعرف بـ “عدم تحمل الطعام” وفرص الاصابة بمتلازمة الامعاء المتسربة.

ووفقا لجمعية التغذية الامريكية، يمكن ان يساعد الحد من استهلاك المنتجات الحيوانية أيضا، في تقليل خطر الاصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وامراض القلب والسرطان.

اثار جانبية سلبية

يخفى على الكثير ممن يختارون الحمية الغذائية النباتية، كمية الفيتامينات والمعادن التي قد يخسرونها، وهو ما يستدعي الالمام بمعلومات كافية حول كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن قدر الإمكان.

إن التأثير السلبي الاكثر شيوعا للحمية النباتية هو نقص العناصر الغذائية التي عادة ما نحصل عليها من المنتجات الحيوانية، ومن بينها:

• فيتامين بي 12: وهو فيتامين ضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي.

• أوميغا 3: يلعب زيت السمك دورا هاما في التأثير على التركيز والذاكرة، وسلامة العين وتحسين الرؤية، وصحة المفاصل والجلد والشعر.

• الحديد: من دونه، لا يمكن للجسم انتاج ما يكفي من المواد في خلايا الدم الحمراء لنقل الأوكسجين، وهو ما قد يؤدي للإصابة بالإعياء والضعف وشحوب الوجه والصداع وضيق التنفس وتكسر الأظافر وضعف الشهية.

• الزنك: هو المعدن الذي يحتاجه الجسم لمحاربة الامراض وانتاج وتجديد الخلايا، كما له دور هام في التعافي من الإصابات. ويمكن أن يؤدي نقص الزنك لتساقط الشعر وضعف التركيز وانخفاض الإحساس بالذوق والرائحة.

كيفية اتباع نظام غذائي نباتي دون تأثيرات سلبية

ان كنت تعتزمين اتباع النظام الغذائي النباتي او تحبين تجربته، اليك بعض النصائح التي تقدمها بنين شاهين، خبيرة التغذية لدى فيتنس فيرست الشرق الاوسط والتي تساعد في الاستفادة من هذا النظام دون اية اثار جانبية.

وهذه النصائح هي التالية:

• ضرورة استشارة اختصاصي تغذية لمعرفة المزيد عن العناصر النباتية التي ينبغي تناولها لتجنب أي نقص في المعادن والفيتامينات.

• تناول كميات كافية من المأكولات الغنية بالحديد والزنك وأوميغا 3 النباتي.

• إضافة المكملات الغذائية للوجبات اليومية.

• اجراء فحوصات طبية سنوية لمعرفة نسب الفيتامينات والمعادن في الجسم.

هذا ويمكن الحصول على اطعمة نباتية معززة بالبروتين وتحتوي كل النباتات على كميات جيدة من البروتين، ومع ذلك فنوعية البروتين في النباتات مختلفة وتعتمد على نسبة الأحماض الأمينية، إذ يوجد تسعة أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها.

وهذه الأحماض الأمينية التسعة يمكن العثور عليها في الكينوا، وبذور الشيا، والحنطة السوداء، والسبيرولينا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً