الناتو: مقدونيا توقع على بروتوكول الانضمام الأربعاء

الناتو: مقدونيا توقع على بروتوكول الانضمام الأربعاء

ذكر الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، الجنرال ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، أن الحلف سوف يفتح أبوابه أمام مقدونيا بتوقيع بروتوكول انضمام مع الدولة الواقع بجنوب شرق أوروبا يوم الأربعاء. وغرد ستولتنبرغ، قائلا: “سوف نكتب التاريخ في السادس من فبراير(شباط) حيث سيوقع حلفاء الناتو على بروتوكول انضمام مع جمهورية مقدونيا الشمالية المستقبلية”.وافقت الجمهورية اليوغسلافية…




الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الجنرال ينس ستولتنبرغ (أرشيف)


ذكر الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، الجنرال ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، أن الحلف سوف يفتح أبوابه أمام مقدونيا بتوقيع بروتوكول انضمام مع الدولة الواقع بجنوب شرق أوروبا يوم الأربعاء.

وغرد ستولتنبرغ، قائلا: “سوف نكتب التاريخ في السادس من فبراير(شباط) حيث سيوقع حلفاء الناتو على بروتوكول انضمام مع جمهورية مقدونيا الشمالية المستقبلية”.

وافقت الجمهورية اليوغسلافية السابقة على تغيير اسمها بإضافة الوصف الجغرافي إرضاء لليونان العضو في الناتو، التي تقول إن “اسم مقدونيا هو لإقليم قديم بها بشمال البلاد”.

ويدور الخلاف بشأن الاسم منذ تفككت يوغسلافيا السابقة في 1991.

ومن حينها تمنع أثينا سكوبي من الانضمام للناتو ومن الدخول في محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وبعدما يوقع الـ29 عضواً على بروتوكول الانضمام، تحتاج حكومة كل منها على التصديق عليه.

ومن المتوقع أن تكون اليونان أول من يصدق عليه.

وبعدها ستغير مقدونيا رسمياً وبصفة نهائيا اسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية.

وهناك خطوات أخرى تعد سكوبي باتخاذها خلال الفترة الانتقالية، ومن بينها إيضاح أن الآثار التي شيدت على الطراز الهيليني في سكوبي على مدار العشرات سنوات الماضية مقابل مليار دولار تقريباً، لا تعني أنها تطالب بأحقيتها في التراث الهيليني القديم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً