5 أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها!

5 أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها!

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان، فهو المسؤول الأول عن إزالة السموم وتنقية الجسم منها. وإن الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والوجبات السريعة والكحوليات من شأنه أن يجهد الكبد بشكل كبير، كما أن التوتر والعصبية والقلق الزائد عوامل تؤثر على الكبد بشكل سلبي. ولهذا السبب، من الضروري…

5 أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها!

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان، فهو المسؤول الأول عن إزالة السموم وتنقية الجسم منها. وإن الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والوجبات السريعة والكحوليات من شأنه أن يجهد الكبد بشكل كبير، كما أن التوتر والعصبية والقلق الزائد عوامل تؤثر على الكبد بشكل سلبي.

ولهذا السبب، من الضروري الحفاظ على الكبد والاعتناء به لتجنب إصابته بأمراض خطيرة، ويمكنك الحفاظ عليه من خلال تناول الأطعمة التي تساهم في تنظيفه من السموم.

وإليك 5 من أبرز الأطعمة التي تحافظ على صحة الكبد بشكل جيد:

الشاي والقهوة

يتضمن الشاي فوائد صحية عديدة للجسم، ويُعد مفيدا للكبد؛ إذ إن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يساعد على تحسين مستويات الإنزيمات والدهون في الكبد. كما تشير الدراسات إلى أن شرب من 5 إلى 10 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم من شأنه أن ينظف الكبد من السموم.

وإلى جانب الشاي، فإن القهوة تعتبر من أفضل المشروبات التي يُنصح بتناولها للمحافظة على صحة الكبد؛ إذ إنها تساعد على وقايته من الأمراض، وتسهم أيضًا في تقليل خطر إصابته بالسرطان.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تسهم في عملية تنظيف الكبد من السموم، وشرب كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج قد يساعد الكبد على التخلص من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.

التوت الأزرق

نظرًا إلى احتواء التوت الأزرق على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فإن تناوله من شأنه أن يساعد على حماية الكبد ووقايته من التلف والضرر، ويُنصح بتناول التوت الأزرق يوميًا لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع لحماية الكبد.

العنب

إن تناول العنب، وبالأخص العنب الأحمر، من شأنه أن يزود الجسم بمضادات الأكسدة ويعزز صحة الكبد، وذلك نظرًا إلى احتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة.

عصير البنجر

يحتوي البنجر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والمركبات الطبيعية التي تعمل على تحسين وظائف الكبد. لذا، فإن عصير البنجر يساعد في وقاية خلايا الكبد من التعرض للضرر والالتهاب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً