اكتشفي أفضل الطرق المنزلية لعلاج غزارة دم الحيض

اكتشفي أفضل الطرق المنزلية لعلاج غزارة دم الحيض

تعتبر الدورة الشهرية أو فترة الحيض من أبرز الأيام التي تحتاج فيها السيدات لعناية صحية ونفسية خاصة، حيث تكون بعض السيدات عرضة للطمث الغزير أو النزيف الحاد وهي مشكلة لا يجب إهمالها والتعامل معها بشكل مباشر. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز أعراض غزارة الحيض، الأسباب وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجها.ماهي أسباب غزارة دم الحيض تكون عادة مشاكل صحية …

تعتبر الدورة الشهرية أو فترة الحيض من أبرز الأيام التي تحتاج فيها السيدات لعناية صحية ونفسية خاصة، حيث تكون بعض السيدات عرضة للطمث الغزير أو النزيف الحاد وهي مشكلة لا يجب إهمالها والتعامل معها بشكل مباشر. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز أعراض غزارة الحيض، الأسباب وأفضل الطرق الطبيعية لعلاجها.

ماهي أسباب غزارة دم الحيض

تكون عادة مشاكل صحية تتعلق مباشرة بالرحم مثل الأورام الليفية تكيس المبايض، سرطان الرحم ، خلل المبيض، المضاعفات المرتبطة بالحمل، مرض التهاب الحوض، اللولب غير الهرموني لمنع الحمل، الاضطرابات الهرمونية واضطرابات النزيف الوراثية.

الأعراض المصاحبة لغزارة الطمث

  • التدفق المستمر للطمث الثقيل بشكل متواصل.
  • نزف حيضي يستمر لأكثر من أسبوع وبنفس الكثافة.
  • تكون جلطات الدم بحجم أكبر من المعتاد.
  • التعرض للتشنجات والتقلصات المتواصلة في الجزء السفلي من البطن خلال فترة الطمث.
  • عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بسبب الشعور بالتعب وضيق التنفس.

alt

طرق طبيعية لعلاج غزارة دم الحيض

  • أحماض الأوميغا 3 الدهنية

تعتبر أحماض الأوميغا 3 من أهم المغذيات التي تحتاجها السيدات خلال فترة الحيض، حيث تساعد في تمنع فقدان الدم الزائد عبر خفض إنتاج هرمون البروستاجلاندين لأن زيادة تركيز هذا الهرمون في نسيج بطانة الرحم عند بداية الحيض قد يتسبب في زيادة نزيف الحيض.

توجد أحماض الأوميغا 3 الدهنية في الأسماك الزيتية، المأكولات البحرية، بذور الكتان وبذور الخردل.

للاستفادة من بذور الخردل، قومي بإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الخردل إلى الزبادي وتناوليه مرتين في اليوم.

أما إذا أردت استخدام بذور الكتان، فكل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان لكوب من الماء المغلي مع تركه لمدة 10 دقائق قبل تصفية المزيج وتناولي منه ثلاث مرات في اليوم.

alt

  • الأطعمة الغنية بالحديد والمغنسيوم

اعلمي سيدتي أن افتقار الجسم لكميات كافية من الحديد يتسبب في فقر الدم الذي ينتج عن مدة الطمث الطويلة أو الكثيفة، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الورقية، الدجاج والفاصوليا. هذا مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C التي تساعد على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم وأيضا الأطعمة الغنية بالمغنسيوم.

  • أوراق التوت

تمتاز أوراق التوت بخصائصها الطبية القابضة التي تمنع النزيف المفرط المتعلق بالدورة الشهرية، كما يخفف من التشنجات خلال دورات الطمث الثقيلة من خلال تهدئ عضلات الرحم والحوض. قومي بغسل ورقتين أو ثلاثة من أوراق التوت في مقدار كوبين من الماء وقومي بغليها لبعض الوقت، صفي المزيج وتناولي منه ثلاث مرات في اليوم.

  • اليارو

تفيد أعشاب اليارو في تقليل الطمث الغزير الناتج عن الأورام الليفية، تكيس المبيض وبطانة الرحم بفضل مركبات التانينات التي تعمل على انقباض الأوعية الدموية وتضييقها.

قومي بإضافة أوراق اليارو الخضراء إلى كوب من الماء المغلي، اتركيها لمدة 10 دقائق ثم صفيها وتناولي منه مرتين في اليوم.

  • أوراق الميرمية

هذه الأوراق غنية أيضا بمركبات التانينات التي تخفف نزيف الحيض الشديد، كما تتضمن زيوت مضادة للتشنج تخفف من التقلصات المؤلمة للدورة الشهرية. ضعي ملعقتين كبيرتين من أوراق المرمية الطازجة في مقدار كوب من الماء المغلي، غطي المزيج لبضع الدقائق ثم صفيه وتناول منه مرتين في اليوم.

  • بذور الكزبرة

تعتب بذور الكزبرة ذات فائدة كبيرة لمشكلة الطمث الغزير حيث تتضمن عنصري الحديد والمغنسيوم، بالإضافة إلى مركبات نشطة بيولوجيا تساعد في تحقيق التوازن بين هرموني الأستروجين والبروجسترون. قومي بإضافة ملعقتين من مسحوق بذور الكزبرة في كوب من الماء المغلي، اتركي المزيج حتى يبرد وتناوليه مرتين أو ثلاث مرات خلال أيام الحيض.

  • خل التفاح

يفيد خل التفاح بتركيبة السحرية في علاج الاضطرابات الهرمونية لدى السيدات اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهي سبب مباشر لغزارة الطمث. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي لكوب من الماء وتناوليه مرتين في اليوم.

  • شاي الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تفيد في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالرحم، فهو منشط، مضاد للالتهابات ويمتاز بخصائص طبيعية قابضة ومخثرة للنزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية.

ضعي ملعقة كبيرة الزنجبيل المبشور تغلي في مقدار كوب من الماء واتركيها تغلي لدقائق معدودة، صفي المزيج وأضيفي إليه العسل وتناوليه مرتين في اليوم بعد وجبات الطعام الرئيسية.

نصيحة صحية: لا تترددي سيدتي في استشارة الطبيب المختص في حال تواصل النزيف لمدة7 أيام للحصول على علاجات والفحوصات الطبية اللازمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً