بعد 9 أشهر.. حكومة في لبنان

بعد 9 أشهر.. حكومة في لبنان

أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء اليوم الخميس، من القصر الجمهوري في بعبدا، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وتتألف من 30 وزيراً بينهم 4 نساء في سابقة هي الأولى من نوعها، بعد خلافات سياسية على تقاسم الحصص ووسط خشية من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد. وأعلن مدير عام رئاسة الجمهورية، الدكتور انطوان شقير، مراسيم تشكيل الحكومة وهي ثلاثة…




رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري (أرشيف)


أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء اليوم الخميس، من القصر الجمهوري في بعبدا، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري وتتألف من 30 وزيراً بينهم 4 نساء في سابقة هي الأولى من نوعها، بعد خلافات سياسية على تقاسم الحصص ووسط خشية من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

وأعلن مدير عام رئاسة الجمهورية، الدكتور انطوان شقير، مراسيم تشكيل الحكومة وهي ثلاثة:
– مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة يوقعه الرئيس عون منفردا.
– مرسوم تكليف الرئيس الحريري يوقعه الرئيس عون منفردا.
– مرسوم تأليف الحكومة يوقعه الرئيسان عون والحريري.

وتتكون الحكومة اللبنانية الجديدة من 30 وزيراً، بينهم 3 وزراء لحزب االله.

وشملت التشكيلة جميل جبق وزيرا للصحة وهو تابع لحزب الله، وجبران باسيل وزيرا للخارجية وريا حسن وزيرة للداخلية، وعلي حسن خليل وزيراً للمالية، وإلياس بوصعب وزيراً للدفاع، ومحمد فنيش وزيراً للرياضة.

وعقب الإعلان عن تشكيل الحكومة، ألقى الحريري كلمة قال فيها: “نعتذر لكل اللبنانيين عن تأخير تشكيل الحكومة”، مؤكداً أن التعاون بين أعضاء الفريق الوزاري شرط واجب في ظل التحديات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف: “حكومتنا هي حكومة الاستثمار بالحلول الاستثمارية والخدماتية وتفعيل قطاعات الانتاج، وجودي في الحكومة مهمة ليست سهلة لكن لا خيار أمامي سوى تحمل المسؤولية”.

وتابع “مررنا بمرحلة سياسية صعبة يجب أن نطويها وننتقل للعمل”، موضحاً أن أول جلسة للحكومة تعقد السبت المقبل.

وكان رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون قد كلّف الحريري بتشكيل حكومة جديدة في 24 مايو (أيار) الماضي بعد تسميته من قبل 111 نائباً في المشاورات النيابية الملزمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً