برلسكوني: يُمكن تشكيل حكومة جديدة دون انتخابات مبكرة

برلسكوني: يُمكن تشكيل حكومة جديدة دون انتخابات مبكرة

قال رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني، اليوم الخميس، إن حكومة جديدة تمثل تيار يمين الوسط وتطيح بحركة 5-نجوم المناهضة للمؤسسات، يمكن أن تتشكل حتى دون انتخابات مبكرة. وشكلت حركة 5-نجوم حكومة ائتلافية في يونيو(حزيران) الماضي مع حزب الرابطة الحليف التقليدي لبرلسكوني، بعد أن فشل تيار يمين الوسط في الفوز بالأغلبية في الانتخابات الوطنية.ولكن…




رئيس الوزراء الإيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني (أرشيف)


قال رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني، اليوم الخميس، إن حكومة جديدة تمثل تيار يمين الوسط وتطيح بحركة 5-نجوم المناهضة للمؤسسات، يمكن أن تتشكل حتى دون انتخابات مبكرة.

وشكلت حركة 5-نجوم حكومة ائتلافية في يونيو(حزيران) الماضي مع حزب الرابطة الحليف التقليدي لبرلسكوني، بعد أن فشل تيار يمين الوسط في الفوز بالأغلبية في الانتخابات الوطنية.

ولكن زعيم حزب فورزا إيطاليا “إيطاليا إلى الأمام” قال لصحيفة كورييري ديلا سيرا اليومية، إن “أغلبية جديدة يمكن أن تتشكل في البرلمان إذا تحالف حزبه مع رابطة الشمال، وحزب أشقاء إيطاليا اليميني المتطرف، وبعض المنشقين عن حركة 5-نجوم”.

ويحتاج تيار يمين الوسط لنحو 50 مقعداً لتحقيق الأغلبية في مجلس النواب، ويُشكك المحللون السياسيون دائماً في تأكيد برلسكوني بأنه سيصل إلى الأعداد التي يحتاجها لكسب تصويت على الثقة.

ونُقل عن برلسكوني “جاهزون لانتخابات جديدة، لكن الكثيرين يعتقدون أنه إذا سقطت هذه الحكومة، ستظهر أغلبية جديدة، مختلفة عن الراهنة وقادرة على دعم حكومة تمثل يمين الوسط دون العودة إلى صناديق الاقتراع، سنرى”.

وتصاعدت التوتر في الفترة الأخيرة بين حزب رابطة الشمال وحركة 5-نجوم بسبب مجموعة من القضايا، وتكهنت العديد من الصحف بأن الائتلاف الحاكم لن يصمد حتى نهاية العام، وزادت مشاكل الحكومة، بعد طرد حركة 5-نجوم، اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب في الشهر الماضي، ما أضعف أغلبيتها الهشة في المجلس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً