تناول الطعام باعتدال هو النظام الغذائي الصحي

تناول الطعام باعتدال هو النظام الغذائي الصحي

عند ذكر الطعام الصحي، فان الكثيرين يقفون حائرين امام هذه التسمية التي قد تبدو مخيفة للبعض، فيما يراها اخرون مملة كون الطعام الصحي برأيهم لا يحمل ايا من مغريات التذوق وينظر اليه على انه طعام ممل لا رائحة فيه ولا طعم. وهو ما يجعل بعضنا يحجم عن تناول الطعام الصحي او اتباع نظام غذائي صحي يعزز …

عند ذكر الطعام الصحي، فان الكثيرين يقفون حائرين امام هذه التسمية التي قد تبدو مخيفة للبعض، فيما يراها اخرون مملة كون الطعام الصحي برأيهم لا يحمل ايا من مغريات التذوق وينظر اليه على انه طعام ممل لا رائحة فيه ولا طعم.

وهو ما يجعل بعضنا يحجم عن تناول الطعام الصحي او اتباع نظام غذائي صحي يعزز الجسم ويساعد على انقاص الوزن، خشية اتباع عادات غذائية صارمة لا تجعل من تناول الطعام تجربة ممتعة.

الا ان العكس هو الصحيح، فمعادلة الطعام الصحي بسيطة وهي تتلخص بهذه العبارة: تناول الطعام باعتدال، واي توصيف اخر للطعام الصحي هو اجحاف بحق هذا النظام وبحق الاشخاص المواظبين على اتباعه والذين يتمتعون بصحة سليمة ووزن مثالي.

تعرفوا معنا اليوم على ابرز الطرق الحياتية التي تساعدكم في تناول الطعام باعتدال والحفاظ على الصحة فيما تستمتعون بمأكولاتكم المفضلة، مقدمة لكم من خبراء التغذية في شركة “انديا جيت”.

نصائح لتناول الطعام باعتدال

لضمان الاستمتاع بالطعام والحفاظ على نظام غذائي صحي، اليكم هذه النصائح:

• معرفة ما يناسبكم:

ان دمج التغيرات المفاجئة والصعبة مع اتباع الحمية سيضر بصحتك ويؤثر سلبا، وبدلا من ذلك اتبع نظرية الاعتدال وحدد أي نوع من الاعتدال يناسب أسلوب حياتك.

لا تلغي تماماً اللحوم والحلويات والمأكولات المصنعة من حميتك الغذائية، فقط قللي من استهلاكك اليومي لها. وعلى سبيل المثال، تأكدي أن وجبات الطعام اليومية المحضرة في المنزل تحتوي على الخضراوات وخيارات غذائية صحية أخرى وتمتعي بطعامك المفضل عند ذهابك للمطاعم أو عند دعوة الضيوف. هذه الطريقة ستحقق موازنة بين الاكل الصحي وما تشتهينه من طعام.

• لذيذ وصحي:

افضل طريقة لاتباع عادات الاكل الصحي والاستمرار فيها كالارز والخبز، هو باستبدالهم بخيارات صحية اكثر.

كان تستبدلي الارز بالكينوا او الأرز البني المبرعم، وأن تختاري الخبز المصنوع من الحبوب بدلا من الخبز الأبيض أو الأسمر.

واذا رغبت ببعض الحلوى يمكنك تحضير خبز الكوكيز المصنوع من بذور الشيا والشوفان، وهذه بدائل صحية ومغذية وذات مذاق جيد.

• حصص الطعام الصغيرة:

تناول كميات اقل من الطعام يساعد في تخفيض كمية السعرات الحرارية بدون الحاجة للحرمان وتجويع نفسك.

بامكانك تناول وجبات صغيرة بعد وجبتك الرئيسية تلبي رغبتك بتناول الحلوى وتشبعين بها جوعك. يمكنك تحضير حلوى البودينغ المصنوعة من بذور الشيا وخليط الفواكه مع الكينوا لترضي رغبتك بطريقة صحية.

• ما هو بعيد عن نظرك بعيد عن عقلك:

حددي قائمة احتياجاتك من السوق لتشتري فقط ما هو ضروري من المواد الغذائية أو من الطعام الذي قررت ادخاله على نظامك الغذائي.

تجنبي أن تدخل إلى منزلك، الاطعمة المصنعة والحلويات والوجبات السريعة غير صحية كي لا تغريك وتجذبك عند الجوع، وبدلا من ذلك قومي بشراء الاطعمة الخفيفة الصحية كالمكسرات والبذور والفواكه وغيرها.

ان شراء كمية اقل من الطعام الذي تحاولين تجنبه، يساعدك في اتباع طريق الاعتدال بتناول الطعام.

• الاستمتاع بالطعام:

ما هو الطعام الممتع بالنسبة لك؟ قد تطول القائمة ولا حرج في ذلك.

في معظم الاوقات نجد انفسنا غارقين في التفكير بالاطعمة المفضلة لدينا، لكنه تصرف غير صحيح ويعتبر سلوكا خاطئا. عوضا من ذلك، استمتعي بكل ما تتناولينه على أكمل وجه، لأنه سيقلل من رغبتك بالمزيد وبالتالي فان تناول الطعام المبني على الشهوات ضار بصحتنا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً