فوائد الكركم الصحية والجمالية

فوائد الكركم الصحية والجمالية

يحتوي الكركم على مكونات مفيدة للصحة والجمال. فاستهلاكه يحدّ من الإصابة بالكثير من الأمراض. إذاً اكتشفي فوائد الكركم الصحية وتعرفي أيضاً إلى طرق استخدامه للحفاظ على جمال البشرة والشعر. مضاد قوي للالتهاباتيعتبر الكركم مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة ولمكونات تكافح البكتيريا الضارة. ولهذا فهو يشكل مضاداً قوياً للالتهابات ويساعد على علاج الالتهابات الجلدية مثل الصدفية والتهاب المفاصل. ومن …

يحتوي الكركم على مكونات مفيدة للصحة والجمال. فاستهلاكه يحدّ من الإصابة بالكثير من الأمراض. إذاً اكتشفي فوائد الكركم الصحية وتعرفي أيضاً إلى طرق استخدامه للحفاظ على جمال البشرة والشعر.


مضاد قوي للالتهابات
يعتبر الكركم مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة ولمكونات تكافح البكتيريا الضارة. ولهذا فهو يشكل مضاداً قوياً للالتهابات ويساعد على علاج الالتهابات الجلدية مثل الصدفية والتهاب المفاصل. ومن الممكن أن يحدّ من الإصابة بالالتهابات التي يسببها مرض الربو. وهو يعزز المناعة ويعالج نوبات السعال وأعراض الزكام. كما أنه فعال جداً لعلاج التهابات الأمعاء. وللاستفادة منه أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الحليب الدافئ واشربيه قبل النوم مباشرة.

alt

يحارب السرطان
يمكن استهلاك الكركم أن يحفز عملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية. ويعود ذلك إلى احتوائه على مادة “الـ”كيوركيومين” وعلى مضادات أكسدة فعالة جداً. ولهذا يمكن اللجوء إليه للوقاية من أمراض سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد والدم. وفي هذه الحالة ينصح بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى الأطباق أو إلى كوب من الحليب الدافئ.

يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون
يعتبر تناول الكركم أيضاً وسيلة فعالة لخسارة الوزن وحرق الدهون وخصوصاً في منطقة البطن. فهو يحفز عمليتيّ الهضم والأيض ويحدّ من الإصابة بالنفخة المزعجة.

يساعد في محاربة الزهايمر
يمكن الاستهلاك اليومي للكركم أن يؤدي إلى تراجع احتمالات الإصابة بمرض الألزهايمر من خلال إزالة الترسبات المسببة له من الدماغ وتعزيز عملية دفق الأوكسيجين.

مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم
يساهم تناول الكركم في تعزيز إنتاج الكبد للأنزيمات التي تعمل على إزالة السموم من الدم. كما أنه يؤدي دوراً مهماً في مكافحة أمراض الكبد وتحسين الدورة الدموية.

الكركم يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم
تشكل إضافة الكركم إلى الأطباق دواء مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم. وهو يمنع بذلك الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخطرة. ولهذا السبب ينصح بإضافة رشة منه إلى الأطباق سهلة التحضير مثل البيض المقلي والأرز.

يساعد في السيطرة على مرض السكري
تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكركم على الحدّ من مقاومة الأنسولين، ما يمنع الإصابة بالنوع الثاني من داء السكّري. كما أنه يعزز فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج هذا المرض. لكن الأفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء إليه كي لا تترتب على ذلك آثار سلبية خطرة.

فوائد الكركم للوجه والجمال والبشرة
لا تقتصر فوائد الكركم على الصحة، بل تتخطى ذلك إلى البشرة والشعر. فهو يتمتع بخصائص مطهرة، ما يجعله علاجاً فعالاً لحب الشباب ووسيلة لإعادة النضارة إلى البشرة.
ولذلك يمكن تحضير هذه الوصفة: يمزج القليل من عصير الليمون مع كمية مناسبة من الكركم ويطبق المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل أن يغسل الوجه بالماء الدافئ.
ويمكن الاستفادة منه لإزالة التجاعيد. وفي هذه الحالة تخلط كميات متناسبة من مسحوق الكركم وبودرة الأرز والحليب وعصير الطماطم. يطبق الماسك على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
كذلك يستخدم الكركم لإخفاء الهالات السوداء. ولهذا يجب مزج القليل من اللبن الزبادي مع القليل من بودرة الكركم ثمّ وضع طبقة من المزيج تحت العينين لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد.
ويساعد الكركم أيضاً على التخلص من بعض مشاكل الشعر مثل الضعف والثعلبة. وللاستفادة من خصائصه يجب خلط القليل من بودرة الكركم مع القليل من زيت الزيتون الطبيعي.
يطبق الخليط على كل مساحة الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر كالمعتاد. إذاً طبقي هذه الوصفات واكتشفي منذ الآن فوائد الكركم الصحية والجمالية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً