هل تعمد بولتون إظهار مفكرته السرية أمام عدسات المصورين؟

هل تعمد بولتون إظهار مفكرته السرية أمام عدسات المصورين؟

في الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن “كل الخيارات مطروحة على الطاولة” فيما يخص أزمة فنزويلا، بما في ذلك استخدام القوة العسكرية للإطاحة بالنظام الاشتراكي للرئيس نيكولاس مادورو. وبعدها بأيام، ظهر مستشار الأمن القومي جون بولتون، في مؤتمر صحافي، حاملاً مفكرة صفراء، كتب عليها، بعد فحص دقيق: “5 آلاف جندي إلى كولومبيا”، ما أثار…




مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون  ومفكرته الصفراء (أ ب)


في الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن “كل الخيارات مطروحة على الطاولة” فيما يخص أزمة فنزويلا، بما في ذلك استخدام القوة العسكرية للإطاحة بالنظام الاشتراكي للرئيس نيكولاس مادورو.

وبعدها بأيام، ظهر مستشار الأمن القومي جون بولتون، في مؤتمر صحافي، حاملاً مفكرة صفراء، كتب عليها، بعد فحص دقيق: “5 آلاف جندي إلى كولومبيا”، ما أثار ضجة إعلامية واسعة.
وقالت وسائل إعلامية، إن بولتون أراد بشدة كشف خطة ترامب “السرية” حول فينزويلا بهذه الطريقة، ما يُشكل تهديداً ضمنياً مخيفاً لحكومة مادورو.
بينما أشارت تقارير أخرى، إلى احتمال أن يكون بولتون، المشجع على حرب العراق، والذراع القوية لترامب، يستعرض عضلاته فقط من خلال منصبه أمام الصحافة.
وجاء ذلك، في الوقت الذي لم يؤكد فيه وزير الدفاع الأمريكي المؤقت باتريك شاناهان، ولم ينف، إرسال قوات من بلاده إلى كولومبيا.
ورداً على مفكرة بولتون، اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم الأربعاء، في تصريحات لوكالة “نوفوسكي” الروسية، مستشار الأمن القومي الأمريكي، بتعطيل اتصالات حكومته مع إدارة دونالد ترامب، قائلاً إن “بولتون، عطل أي حوار مع ترامب”.
وأصبحت ملاحظات خطط ترامب المكتوبة بخط اليد، موضوعاً يدعو إلى السخرية على وسائل الإعلام المحلية، ومواقع التواصل الاجتماعي.
وبولتون ليس الوحيد، الذي وقع في مشكلة مماثلة، إذ كشف مستشارون آخرون عن غير قصد، سياسات ترامب حول قضايا ومواضيع أكثر أهمية.
وحسب “سي إن إن”، كشفت صورة التقطت سابقاً لمستشار البيت الأبيض كريس كوباتش مثلاً، مجموعة ملفات وأوراق، أظهرت خطو الرئيس الأمريكي لتطبيق “التدقيق الشديد” على الزوار الأجانب إلى الولايات المتحدة، والقضاء على برنامج اللاجئين السوريين.
وحتى الآن، ليس هناك ما يشير إلى أن الجيش الأمريكي سيتحرك للإطاحة بمادورو.

ووفقاً لوزارة الدفاع، لم تصدر أي أوامر. في الوقت نفسه، كرر البيت الأبيض بيانه الغامض عن فنزويلا مجدداً “كل الخيارات مطروحة على الطاولة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً