سعود بن صقر يشهد إطلاق «بارجيل» للمباني الخضراء

سعود بن صقر يشهد إطلاق «بارجيل» للمباني الخضراء

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، أمس، إطلاق دائرة بلدية رأس الخيمة رسمياً برنامج «بارجيل»، الذي يضم أول لائحة لشروط المباني الخضراء في الإمارة، خلال ورشة عمل ضمت مختصين ومسؤولين، بفندق ومنتجع ريكسوس باب البحر، بجزيرة المرجان في رأس الخيمة، بحضور حشد من رؤساء ومديري الجهات الحكومية والمطورين والاستشاريين والمقاولين.ويُعد…

emaratyah

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، أمس، إطلاق دائرة بلدية رأس الخيمة رسمياً برنامج «بارجيل»، الذي يضم أول لائحة لشروط المباني الخضراء في الإمارة، خلال ورشة عمل ضمت مختصين ومسؤولين، بفندق ومنتجع ريكسوس باب البحر، بجزيرة المرجان في رأس الخيمة، بحضور حشد من رؤساء ومديري الجهات الحكومية والمطورين والاستشاريين والمقاولين.
ويُعد مشروع «بارجيل» من أهم الركائز الأساسية لاستراتيجية 2040 لإمارة رأس الخيمة، التي تأسست تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وتستهدف ممثلة ب«بارجيل» توفير الطاقة بنسبة 30٪ وتوفير المياه بنسبة 20٪ ورفع نسبة توليد الطاقة من المصادر المتجددة إلى 20٪ بحلول 2040.
وعقدت بلدية رأس الخيمة، في وقت سابق من عام 2018، ورش عمل تشاورية موسعة للمعنيين، لوضع شروط «بارجيل»، حيث أعدت لائحة شروط بسيطة، تركز أولاً على كفاءة الطاقة والمياه، وتحقق عوائد اقتصادية واضحة.
ومن المتوقع أن توفر المباني المطابقة لبرنامج «بارجيل» نحو 30٪ من قيمة الطاقة والمياه، مقابل زيادة بسيطة في تكلفة البناء. ومن المرتقب أن يعود هذا البرنامج بالنفع مباشرة على اقتصاد الإمارة.
وقال منذر بن شكر، مدير عام بلدية رأس الخيمة: «ترى حكومة رأس الخيمة في إطلاق البرنامج إضافة مهمة لقطاع التطوير العمراني والتحديث، الذي تشهده الإمارة، في حين أن عجلة البناء لا تتوقف. وتهدف الحكومة المحلية عبر «بارجيل» إلى تعزيز جودة المباني الجديدة، عبر معايير استدامة أعلى، وبالتالي ستعمل وفرة المباني ذات الكفاءة في استخدام الطاقة على الحد من قيمة تكاليف الاستهلاك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً