فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك وهو من العلاجات الطبيعية البديلة التي يلجأ اليها الناس تجنبا للعلاجات الدوائية التي يمكن ان يكون تداعيات واثار جانبية غير محمودة على الصحة. وبذور الشيا او القعصين، من البذور التي يتم استخدامها في العديد من الاستعمالات سواء الطبخ او الصحة او الجمال، وفي موضوعنا اليوم سنركز على فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك الذي يعد من…

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك وهو من العلاجات الطبيعية البديلة التي يلجأ اليها الناس تجنبا للعلاجات الدوائية التي يمكن ان يكون تداعيات واثار جانبية غير محمودة على الصحة.

وبذور الشيا او القعصين، من البذور التي يتم استخدامها في العديد من الاستعمالات سواء الطبخ او الصحة او الجمال، وفي موضوعنا اليوم سنركز على فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك الذي يعد من ابرز مشاكل الجهاز الهضمي.

كانت بذور الشيا الغذاء الرئيسي لشعور المايا والازتيك، وتم استخدامها كذلك في بعض العلاجات كونها صحية وغنية بمضادات الاكسدة وفيتامينات أ، د، اي، ك اضافة الى معادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم البورون والفوسفور والاحماض الدهنية الاساسية مثل اوميغا 3 واوميغا 6.

هذا المحتوى الغني والهائل لبذور الشيا يجعل منها مصدرا غذائيا وصحيا ممتازا، وهي من ابرز العلاجات لمشكلة الامساك.

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك

يتم استخدام بذور الشيا في علاج الامساك كونها تساعد في التخفيف من حدته وتعمل على تسهيل حركة الامعاء وتنظيمها.

ويعود السببب الاساسي في ذلك لاحتواء بذور الشياء على كمية كبيرة من الالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تمتاز بفوائد صحية جمة، منها تعديل مستوى الكوليسترول في الدم وتحسين عملية الهضم وتحمي بالتالي من واحد من ابرز مشاكل الجهاز الهضمي الا وهو الامساك.

كذلك فان الالياف غير القابلة للذوبان تعمل على تحفيز نشاط الامعاء كون الجسم لا يعمل على هضمها، وهي تنظف الجسم من كافة الفضلات التي تتراكم فيه.

في حين ان الالياف القابلة للذوبان تسهم في عملية العبور المعوي من خلال امتصاص الماء وانتفاخها لتحمل معها كافة الفضلات التي لا يحتاجها الجسم خارجا. كما ان هذه الالياف فعالة في تضخيم حجم الفضلات ما يسهل عبور الاطعمة التي تم هضمها واخراجها.

بذور الشيا غنية بالهلام النباتي

تحتوي بذور الشيا كذلك على الهلام النباتي، الذي يتشكل فور التقاء البذور مع الماء. وتعمد بذور الشيا لافراز هذا السائل الشفاف واللزج الذي يسهل وينظم عملية العبور المعوي وتضخيم حجم البراز.

كيفية استخدام بذور الشيا لعلاج الامساك

بالامكان تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يوميا من قبل الاشخاص البالغين الذين يعانون من حالات مستمرة من الامساك.

ويجب تعويد الجسم على هذه الكمية بالتدريج للحصول على نتيجة ممتازة، بحيث يمكن البدء بملعقة صغيرة وزيادة الكمية في الايام التالية للوصول الى ملعقتين كبيرتين.

بالامكان تناول بذور الشيا مع السلطة او البودينغ وغيرها من الوصفات السهلة والسريعة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً