الأوروبيون يقتربون من إطلاق آلية لتجنب العقوبات الأمريكية على إيران

الأوروبيون يقتربون من إطلاق آلية لتجنب العقوبات الأمريكية على إيران

اقتربت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا من إطلاق ما يسمى بـ”الآلية ذات الغرض الخاص” لمساعدة الشركات الأوروبية التي لديها مصالح تجارية قانونية في إيران في تجنب العقوبات الأمريكية، حسبما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الإثنين. وقال ماس للصحفيين عقب اجتماع في بروكسل مع الدول الأوربية الخمس الأعضاء حالياً في مجلس الأمن الدولي، إن “الآلية ذات الغرض الخاص” “لم …




الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قرار العقوبات على إيران (أرشيف)


اقتربت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا من إطلاق ما يسمى بـ”الآلية ذات الغرض الخاص” لمساعدة الشركات الأوروبية التي لديها مصالح تجارية قانونية في إيران في تجنب العقوبات الأمريكية، حسبما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الإثنين.

وقال ماس للصحفيين عقب اجتماع في بروكسل مع الدول الأوربية الخمس الأعضاء حالياً في مجلس الأمن الدولي، إن “الآلية ذات الغرض الخاص” “لم يتم تسجيلها بعد، ولكن يمكنني القول أننا على وشك تنفيذ خطتنا”.

وأضاف ماس، أنه بمجرد إطلاق الآلية فإنها ستوفر أداة لتمكين التدفق المالي في مجالات لا تستهدفها العقوبات الأمريكية.

وكان من المقرر في البداية أن يتم إطلاق الآلية في نوفمبر (تشرين الثاني)، إلا أن الدول الداعمة للمبادرة واجهت تحديات لتقليل خطر العقوبات على الأطراف المعنية.

ويعمل الاتحاد الأوروبي- الذي يؤيد المشروع لكنه ليس متداخلاً فيه- جاهداً على الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو (أيار) الماضي، الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على إيران.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً