اهم النصائح للتخلص من الامساك الناتج عن القولون العصبي

اهم النصائح للتخلص من الامساك الناتج عن القولون العصبي

اهم النصائح للتخلص من الامساك الناتج عن القولون العصبي، وهو من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي ويمكن ان تؤثر على جودة الحياة. ومتلازمة القولون العصبي هي حالة صحية تصيب الامعاء الغليظة او القولون، وهي لا تتسبب باية تغييرات في جدار او تشريح الامعاء الغليظة لكن اعراضها يمكن ان تنعكس سلبا على حياة المصاب بها. ومن …

اهم النصائح للتخلص من الامساك الناتج عن القولون العصبي، وهو من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي ويمكن ان تؤثر على جودة الحياة.

ومتلازمة القولون العصبي هي حالة صحية تصيب الامعاء الغليظة او القولون، وهي لا تتسبب باية تغييرات في جدار او تشريح الامعاء الغليظة لكن اعراضها يمكن ان تنعكس سلبا على حياة المصاب بها.

ومن هذه الاعراض الانتفاخ والاسهال والغازات وعدم الشعور بالراحة مع الشبع والام البطن، وايضا مشكلة الامساك التي يعد من الاعراض الابرز للقولون العصبي. ويمكن ان يترافق الامساك القوي والمستمر مع نوبات من الاسهال المزمن كما يشير الدكتور محمد عيسى، استشاري الامراض الباطنية من مصر.

وفي حال عدم علاج الامساك، يمكن ان يؤدي للاصابة ب البواسير ومضاعفاتها غير الحميدة، وعليه يحتاج مريض القولون العصبي تجنب الامساك او علاجه بكافة الطرق الممكنة وهو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم.

اهم النصائح للتخلص من الامساك الناتج عن القولون العصبي

بحسب د. محمد، فان اتباع بعض النصائح والطرق الحياتية والطبيعية يمكن ان يساعد في علاج الامساك الناجم عن القولون العصبي والتخفيف من حدة اعراضه مثل المغص والام البطن.

وهذه النصائح هي التالية:

• المواظبة على المشي لمدة ساعة او اقل يوميا، كونه يساعد على تحرين عضلات الجسم مثل عضلات البطن والشرج، وهو ما يسهل من حركة الامعاء وحركة البراز.

• شرب الماء بشكل منتظم خلال النهار لتحفيز الامعاء على الحركة والمساعدة على ترطيب البراز.

• تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف، مثل الخس والبقدونس والشبت وغيرها. هذه الخضروات تساعد على تسهيل حركة الامعاء وتليين البراز وعلاج الامساك، وينصح بتناول طبق من السلطة قبل وجبتي الغداء والعشاء من هذه الخضروات.

• تناول السوائل والعصائر الطبيعية الطازجة بشكل دائم.

• ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تحرك الامعاء وتساعد في علاج الامساك الناتج عن القولون العصبي.

• تناول الحليب الدافئ مرة واحدة يوميا لمنع تشكل الغازات ومشاكل المعدة الناجمة عن الامساك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً