اكتشفي تأثير الغدة الدرقية على الحمل

اكتشفي تأثير الغدة الدرقية على الحمل

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء وتتمركز في مقدمة العنق، لها العديد من الوظائف الحيوية في الجسم مثل تنظيم ضربات القلب، عملية التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم. ولأن المرأة الحامل تتعرض أحيانا لبعض الاضطرابات الناجمة عن الحمل، سنقدم في مقال اليوم كل ما يتعلق بالغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل مع أبرز طرق العلاج التي تحافظ على …

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء وتتمركز في مقدمة العنق، لها العديد من الوظائف الحيوية في الجسم مثل تنظيم ضربات القلب، عملية التمثيل الغذائي ودرجة حرارة الجسم. ولأن المرأة الحامل تتعرض أحيانا لبعض الاضطرابات الناجمة عن الحمل، سنقدم في مقال اليوم كل ما يتعلق بالغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل مع أبرز طرق العلاج التي تحافظ على صحة الأم والجنين.

الغدة الدرقية وتأثيرها على الحمل

يمكن للمرأة الحامل أن تتعرض لنوعين من اضطراب الغدة الدرقية وهما فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور في مستوى نشاطها وهو ما يسمى بخمول الغدة.

1- فرط نشاط الغدة الدرقية خلال الحمل

يعد أحد أنواع الاضطرابات وهو عبارة عن نشاط زائد في إفراز هرمون التيروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية، وتمثل أهم أعراض النشاط الزائد لها في المعاناة من متلازمة القيء والغثيان المتواصل لدى الأم الحامل، زيادة مفاجئة في الوزن، سخونة الوجه والأطراف بسبب ارتفاع حرارة الجسم وزيادة نسبة السكر في الدم.

ويؤثر هذا الاضطراب على الجنين أيضا حيث تتمثل أهم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة معدل ضربات قلب الجنين عن المستوى الطبيعي مع تورم الغدة الدرقية لديه.

  • ماهي مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية خلال الحمل؟

ينتج عن نشاط الغدة الدرقية الكثير من المضاعفات الخطيرة على صحة الأم وتتمثل في: خطر الإصابة بفشل القلب الإحتقاني وهو عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى مختلف أنسجة الجسم، الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم.

كما يحمل فرط نشاط الغدة الدرقية مخاطر على صحة الجنين مثل الإجهاض، الموت أو نقص ملحوظ في الوزن عند الولادة.

alt

2- خمول الغدة الدرقية في الحمل

قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل هو أيضا أحد الاضطرابات ويتمثل أساسا في نقص في إنتاج هرمون التيروكسين على مستوى الغدة الدرقية، تتمثل أهم أعراضه في شعور المرأة الحامل بالتعب العام وبشكل دائم مع الشعور بالألم في العضلات، الإحساس بالوخز على مستوى أصابع القدمين واليدين، اضطرابات الجهاز الهضمي ومن ضمنها الإمساك، قصور التمثيل الغذائي وعدم القدرة على تحمل درجة الحرارة المنخفضة.

  • مضاعفات خمول الغدة الدرقية على الحامل؟

ينتج عن خمول الغدة الدرقية الكثير من المضاعفات الصحية التي تشكل خطر على صحة الحامل مثل الإصابة بالأنيميا والنزيف ما بعد الولادة، كما يتعرض الجنين لخطر الإصابة بالتشوهات الخلقية، خلل في تطور الجهاز العصبي، تضخم الكبد والطحال بعد الولادة.

3- كيفية علاج اضطرابات الغدة الدرقية خلال الحمل؟

سواء كانت الحامل تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها فيجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب والذي يكون عن طريق الأدوية المخصصة لهذا الغرض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً