5 اطعمة صحية تبدأين بها يومك

5 اطعمة صحية تبدأين بها يومك

عادة ما نسمع مقولة ان الفطور هي “اهم وجبة في اليوم”، وهي الوجبة التي يشدد الاطباء وخبراء التغذية واختصاصيو الصحة على تناولها وعدم تفويتها للحفاظ على صحة مستدامة. والفطور وجبة اساسية من بين الوجبات الثلاث اليومية، وهي المعيار الذي نحتاج ايلاءه عناية خاصة كون تناول اصناف متعددة ومتنوعة خلال الصباح يساعد في تحسين صحة الجسم وتعزيز القوة والنشاط…

عادة ما نسمع مقولة ان الفطور هي “اهم وجبة في اليوم”، وهي الوجبة التي يشدد الاطباء وخبراء التغذية واختصاصيو الصحة على تناولها وعدم تفويتها للحفاظ على صحة مستدامة.

والفطور وجبة اساسية من بين الوجبات الثلاث اليومية، وهي المعيار الذي نحتاج ايلاءه عناية خاصة كون تناول اصناف متعددة ومتنوعة خلال الصباح يساعد في تحسين صحة الجسم وتعزيز القوة والنشاط فيها. وبالتالي نحتاج للتركيز على الاطعمة التي تكون غنية بالعناصر الغذائية وخفيفة وصحية في الوقت ذاته ونبتعد عن الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون التي تتسبب بالكسل والخمول، خصوصا ان الجسم والاعضاء الداخلية فيها تحتاج لبعض الوقت لتبدأ عملها الطبيعي.

كما ان تناول وجبة الفطور المناسبة سيحسن من صحتك وذاكرتك وتركيزك، كما انها تقلل من امكانية الإصابة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول والبدانة وامراض القلب المتعددة.

يقدم لنا خبراء التغذية في شركة “انديا جيت”، افضل 5 اطعمة يجب ان تحتويها وجبة الفطور كل يوم.

5 اطعمة صحية تبدأين بها يومك

وهذه الاطعمة هي التالية:

• الفواكه:

يجب ان تشتمل وجبة الفطور دوما على الفاكهة، فهي مصدر جيد للالياف والفيتامينات كما توفر مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الالتهابات في الجسم.

لكن تجنبي تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والخوخ على معدة فارغة لأنها قد تسبب الحموضة. وبدلا من ذلك، يمكنك اختيار الفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى وما إلى ذلك.

يمكنك اضافة الفواكه المقطعة لحبوب الافطار او مزجها مع المكسرات والبذور والكينوا أو الشوفان. جربي ايضا اضافة نوع على الاقل من الفاكهة على ان لا تتخطي الـ3 أنواع على وجبة الفطور كل يوم.

• الكينوا:

تعد هذه الحبوب المليئة بالبروتين والتي تحتوي على كمية كربوهيدرات منخفضة، وجبة مثالية للفطور.

وتمتلك الكينوا نسبة خفيفة من السكر كما انها غنية بالالياف والمغنيسيوم وفيتامين بي والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين اي ومواد مضادة للأكسدة. وهي خالية من الجلوتين وتعتبر من أقل الحبوب المسببة للحساسية وبالتالي هي من اهم البدائل عن الارز والقمح.

• بذور الشيا:

تحتوي هذه البذور الصغيرة على تسعة احماض امينية ضرورية كما انها غنية بالاحماض الدهنية الاساسية والمغنيسيوم وفيتامين بي والحديد.

وبالامكان صنع بودينغ بذور الشيا بخلطها مع بعض الحليب والقرفة، كما يمكن استخدامها في صنع المربى لتناولها مع الخبز المحمص (التوست).

• بذور الكتان:

بنكهة البندق اللذيذة، ان بذور الكتان غنية بالاحماض الدهنية اوميغا 3، وغنية ايضا بالالياف ومضادات الأكسدة. والفوائد الغذائية لبذور الكتان تجعل منها اضافة مثالية لوجبة الفطور.

• المكسرات والفواكه المجففة:

بينما معظم الناس تتجنب تناول المكسرات، الا انها تحتوي على دهون صحية يمتصها الجسم بسهولة.

وتعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة المنشطة للغاية كونها غنية بفيتامي اي والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً