غوايدو يحث الدبلوماسيين الفنزويليين البقاء في الولايات المتحدة

غوايدو يحث الدبلوماسيين الفنزويليين البقاء في الولايات المتحدة

دعا الرئيس الفنزويلي المؤقت خوان غوايدو، اليوم الجمعة، الدبلوماسيين الفنزويليين العاملين في الولايات المتحدة، إلى البقاء في مناصبهم، على الرغم من أمر الرئيس نيكولاس مادورو بالعودة إلى بلادهم غداً السبت. وقال غوايدو في تغريدة له مساء الخميس، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إلى جميع المسؤولين في قنصليات فنزويلا في الولايات المتحدة”. لديكم هنا سلطة شرعية ومعترف بها دولياً، …




الرئيس الفنزويلي المؤقت، خوان غوايدو (أرشيف)


دعا الرئيس الفنزويلي المؤقت خوان غوايدو، اليوم الجمعة، الدبلوماسيين الفنزويليين العاملين في الولايات المتحدة، إلى البقاء في مناصبهم، على الرغم من أمر الرئيس نيكولاس مادورو بالعودة إلى بلادهم غداً السبت.

وقال غوايدو في تغريدة له مساء الخميس، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “إلى جميع المسؤولين في قنصليات فنزويلا في الولايات المتحدة”.

لديكم هنا سلطة شرعية ومعترف بها دولياً، وهي ليست بالضبط (من ذلك الشخص) الذي خطف البلاد.. بلادنا” في إشارة منه إلى مادورو.

وأضاف غوايدو: ” بين أيديكم قرار البقاء، والحصول على اعتراف الشعب الفنزويلي و (الشخص) الذي يكتب اليوم إليكم”.

وقطع مادورو العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، بعد أن اعترفت بغوايدو رئيساً مؤقتاً، واستدعى جميع موظفي السفارة الفنزويلية وأغلق أيضاً كل القنصليات الفنزويلية في الولايات المتحدة.

كما منح مادورو الدبلوماسيين الأمريكيين في كاراكاس مهلة حتى بعد غد الأحد لمغادرة فنزويلا والعودة إلى ديارهم.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس، إنها أمرت الموظفين الحكوميين غير الضروريين بمغادرة فنزيلا.

وأعرب غوايدو عن قلقه من احتمال مهاجمة موظفي السفارة الموجودين في البلاد، حسبما ذكرت صحيفة “إل ناسيونال” اليومية نقلاً عن تصريحاته للصحفي سيرغيو نوفيلي.

كما قال غوايدو لشبكة التليفزيون الأمريكية الناطقة باللغة الإنجليزية “يونيفيجن” إن “حكومته الانتقالية قد تمنح العفو لمادورو إذا تخلى عن السلطة”.

ووافقت الجمعية الوطنية التي تهيمن عليها المعارضة، والتي يرأسها غوايد، أخيراً على قانون عفو يستهدف أفراد الجيش الذين يقفون إلى جانب الحكومة الانتقالية.

وقال غوايدو لـ “يونيفيجن” إنه يمكن أن يسري هذا القانون على مادورو، مضيفاً أنه ” تحدث مثل هذه الأشياء خلال الفترات الانتقالية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً