ما هو تأثير القهوة على ضغط الدم

ما هو تأثير القهوة على ضغط الدم

ما هو تأثير القهوة على ضغط الدم، وهو المقياس الذي نعتمد عليه للحفاظ على صحة القلب وغيرها من اعضاء الجسم المرتبطة بمعدل طبيعي لضغط الدم تجنبا لاية مشاكل صحية. والمعروف ان ضغط الدم الطبيعي هو بحدود 120/80 واي ارتفاع او انخفاض في هذا المعدل يمكن ان يؤدي لمتاعب صحية مثل امراض القلب وغيرها. وتلعب القهوة دورا …

ما هو تأثير القهوة على ضغط الدم، وهو المقياس الذي نعتمد عليه للحفاظ على صحة القلب وغيرها من اعضاء الجسم المرتبطة بمعدل طبيعي لضغط الدم تجنبا لاية مشاكل صحية.

والمعروف ان ضغط الدم الطبيعي هو بحدود 120/80 واي ارتفاع او انخفاض في هذا المعدل يمكن ان يؤدي لمتاعب صحية مثل امراض القلب وغيرها. وتلعب القهوة دورا بارزا في التأثير على هذا المعدل نتعرف اليه في موضوعنا اليوم.

ما هو تأثير القهوة على ضغط الدم

تعتبر القهوة من المشروبات الاكثر شيوعا واستهلاكا حول العالم، وعلى الرغم من فوائد عدة نحصل عليها جراء تناول القهوة الا ان الافراط في تناولها يمكن ان يتسبب بارتفاع ضغط الدم خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وهذا الارتفاع يشكل خطورة على صحة القلب، كون الكافيين يمنع عمل الهرمون الذي يحافظ على انفتاح الشرايين اضافة الى انه يعمد لتحفيز الغدة الكظرية على انتاج المزيد من هرمون الادرينالين، والذي يمكن ان يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وبالرغم من ارتفاع ضغط الدم الطفيف يمكن ان لا يشكل خطورة على صحة المرء، الا ان تكرار هذا الارتفاع يمكن ان يتحول لتأثير سلبي ينعكس على صحة القلب والشرايين وينذر بالاصابة بالجلطات والسكتة القلبية وغيرها.

ويسجل الاشخاص الذين يتناولون المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة، معدل اعلى لضغط الدم مقارنة بغيرهم ممن لا يواظبون على تناول هذه المشروبات. كما ان هؤلاء الافراد ينشئ لديهم ما يعرف ب تحمل الكافيين، بحيث لا يعود للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم.

مع الاشارة الى للكافيين تأثير اقوى على ارتفاع ضغط الدم عند الرجال ممن تجاوزوا سن 70 عاما او الذين يعانون من زيادة الوزن.

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بسبب القهوة

في حال كنتم تعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وتحبون تناول القهوة وغيرها من مشروبات الكافيين، ينصح بمراجعة الطبيب المختص الذي يحدد ما اذا كنتم بحاجة للتخفيف من هذه المشروبات او الامتناع عنها، خاصة عند فحص الحالة الصحية لكل واحد منكم وتبيان المخاطر المحدقة بها نتيجة الافراط في تناول هذا النوع من المشروبات.

وينصح دوما بتخفيف كمية القهوة التي يتم تناولها يوميا بشكل تدريجي منعا للاصابة بما يعرف ب انسحاب الكافيين من الجسم، والذي يتسبب ب الصداع والعصبية الزائدة.

كما ينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة قبل القيام باية انشطة يمكن ان ترفع من معدل ضغط الدم مثل ممارسة الرياضة او رفع الاثقال او الانشطة البدنية الشاقة.

ولبيان احتمال تسبب الكافيين بارتفاع ضغط الدم لديك، قومي بالتحقق من ضغط الدم بين 30-120 دقيقة من تناول فنجان من القهوة او مشروب اخر يحوي الكافيين. وفي حال سجل ضغط الدم لديك ارتفاعا من 5-10 درجات، فان هذا يعني انك مصابة بحساسية من اثار الكافيين التي تتسبب بارتفاع ضغط الدم

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً