أوكرانيا: السجن 13 عاماً على الرئيس السابق يانوكوفيتش بتهمة “الخيانة العظمى”

أوكرانيا: السجن 13 عاماً على الرئيس السابق يانوكوفيتش بتهمة “الخيانة العظمى”

قضت محكمة بكييف اليوم غيابياً بالسجن 13 عاما بحق الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش بتهمة الخيانة العظمى والتورط في الاعتداء العسكري لروسيا في أوكرانيا في ربيع عام 2014. ومع ذلك، برأت المحكمة، برئاسة القاضي فلاديسلاف ديفياتكو، يانوكوفيتش، اللاجئ في تركيا، من تهمة الإسهام في أعمال تنتهك سيادة أراضي أوكرانيا.وكانت النيابة العامة قد طالبت بالسجن 15 عاما بحق…




محكمة في كييف تنظر في قضية الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش (روسيا اليوم)


قضت محكمة بكييف اليوم غيابياً بالسجن 13 عاما بحق الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش بتهمة الخيانة العظمى والتورط في الاعتداء العسكري لروسيا في أوكرانيا في ربيع عام 2014.

ومع ذلك، برأت المحكمة، برئاسة القاضي فلاديسلاف ديفياتكو، يانوكوفيتش، اللاجئ في تركيا، من تهمة الإسهام في أعمال تنتهك سيادة أراضي أوكرانيا.

وكانت النيابة العامة قد طالبت بالسجن 15 عاما بحق الرئيس السابق الذي أطيح به في ثورة فبراير (شباط) من عام 2014.

وكان أحد الأدلة القوية للقضية رسالة من يانوكوفيتش كتبها في مطلع مارس (آذار) من عام 2014 إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإرسال قوات احتلال إلى أوكرانيا.

وقال محامي الرئيس السابق ألكسندر جوروشينكسي (2010-2014) لوسائل الإعلام إنه “سيطعن في الحكم”، مندداً بأن المحكمة “تعاملت منذ البداية بضغط من السلطات الوطنية”.

وأكد 3 قضاة في المحكمة بكييف اليوم اتهام رئيس الوزراء الأوكراني السابق أيضاً (2002-2005 و2006-2007) في التهمتين الأولتين.

ودائماً ما كان ينفي الرئيس السابق جميع الاتهامات ومنها الاتهام بأنه أمر قوات الأمن باستخدام القوة لاخماد الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي نظمت بين نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2013 وأواخر فبراير(شباط) من عام 2014 بكييف.

ورغم حكم اليوم، من المحتمل عدم تنفيذ يانوكوفيتش العقوبة لرفض موسكو في عدة مرات تسليمه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً