أطعمة تحميك من السمنة وتمدك بالطاقة في الشتاء

أطعمة تحميك من السمنة وتمدك بالطاقة في الشتاء

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية والحميات سارة شهدا لـ هي أن هناك أطعمة تحمي من السمنة وتمد الجسم بالطاقة في الشتاء، ويمكن من خلالها الانتصار على معركة المحافظة على الوزن في فصل الشتاء والتي يعاني منها الجميع . أسباب تناول الطعام بكثرة في الشتاء قالت سارة شهدا أن حقيقة ما يحدث في فصل الشتاء هو تغيير نوعية الطعام نتيجة تغير الطقس …

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية والحميات سارة شهدا لـ هي أن هناك أطعمة تحمي من السمنة وتمد الجسم بالطاقة في الشتاء، ويمكن من خلالها الانتصار على معركة المحافظة على الوزن في فصل الشتاء والتي يعاني منها الجميع .

أسباب تناول الطعام بكثرة في الشتاء

قالت سارة شهدا أن حقيقة ما يحدث في فصل الشتاء هو تغيير نوعية الطعام نتيجة تغير الطقس ، فيميل الجميع لتناول المأكولات العالية بالسعرات الحرارية والغنية بالدهون والنشويات ، والابتعاد عن الاطعمة المغذية والتي تمنح الجسم الدفء فعليا كما وتساعد في الوقاية من فيروسات البرد والحفاظ على وزن صحي .

أفضل الأطعمة والمشروبات في الشتاء

المشروبات الدافئة

أفضل المشروبات في الشتاء هي الشوربة خصوصا شوربة الطماطم الغنية بالليكوبين التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان ، وكذلك شوربة الجزر واليقطين، وهي من المشروبات الغنية بالألياف و بفيتامين أ و بالبيتاكاروتين فتلك المادتين من مضادات الاكسدة التي تحارب البرد في الشتاء وتقوي جهاز المناعة ، و شوربه العدس والتي تعد ملك الشوربات في الشتاء، و من أكثر الشوربات الغنية بالبروتين والتي يكاد يعادل قيمة اللحم بالبروتين و يساعد على الشبع كما ان العدس غني بمجموعة فيتامين ب والبوتاسيوم والسيلينيوم .

الأطعمة

الكستناء والتي تسمى بفاكهة الشتاء، و تحتوي علي فيتامين سي الضروري لنزلات البرد كما يحتوي على 35% من حمض الفوليك و40% من فيتامين سي ، و يحتوي أيضا على 21% من الألياف وبالتالي المساعدة على الشبع

السبانخ والغني جدا بالطاقة لاحتوائه على مضادات الاكسدة والحديد و فيتامين أ وسي وغني بالالياف.

سمك السلمون و يحتوي على مادة التربتوفان والتي تعد محفزة للسيروتنين وهو ناقل عصبي يرتبط بتنظيم المزاج السعادة كما انه غني بمادة( الأوميغا 3 )60% من الدهون النافعة لقدرتها على الوقاية من الاكتئاب لغناه بفيتامين د وخاصه في الشتاء كوننا نتعرض لاضطرابات المزاج والنوم والتركيز نتيجة لقلة التعرض للشمس.

البروكلي والقرنبيط يعد القرنبيط من الخضار المهمة ، إذ يحتوي على الفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك اضافة الى فيتامين ب والبوتاسيوم والمغنيسيوم كما أنه يحتوي علي البروتين

البطاطا الحلوة وهي غنية جداً بفيتامين أ وتحتوي على أكثر من 400% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ وتحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبير من الألياف وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها تساعد في اعطاء الجسم طاقة كبيرة بفضل النشويات المركبة الموجودة بالبطاطا الحلوة والتي تجعلها مفيدة جداً لزيادة الطاقة للجسم أثناء فترة الشتاء .

الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي المتوافرة دائماً في فصل الشتاء ، تساعد في زيادة مناعة الجسم خلال فصل الشتاء لغناها (بفيتامين سي) وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وغنية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً