9 سلاطين يجتمعون في ماليزيا لاختيار ملك جديد

9 سلاطين يجتمعون في ماليزيا لاختيار ملك جديد

ينتخب السلاطين التسعة في ماليزيا اليوم الخميس، في قصر أستانا نيجارا، الملك الجديد، بعد تنازل الملك محمد الخامس عن العرش، بشكل مفاجئ في وقت سابق من هذا الشهر. ويعد تنكو عبدالله، (59 عاماً) سلطان ولاية بهانج الماليزية، هو المرشح الأكثر احتمالاً لتولي عرش ماليزيا، لولاية تستمر خمسة أعوام.وينص الدستور على أن الملك، الذي يشغل منصب القائد الأعلى للقوات…




مجموعة من السياح تلتقط صوراً لقصر أستانا نيجارا (اي بي ايه)


ينتخب السلاطين التسعة في ماليزيا اليوم الخميس، في قصر أستانا نيجارا، الملك الجديد، بعد تنازل الملك محمد الخامس عن العرش، بشكل مفاجئ في وقت سابق من هذا الشهر.

ويعد تنكو عبدالله، (59 عاماً) سلطان ولاية بهانج الماليزية، هو المرشح الأكثر احتمالاً لتولي عرش ماليزيا، لولاية تستمر خمسة أعوام.

وينص الدستور على أن الملك، الذي يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومهمته الرئيسية هي تمثيل البلاد في المحافل الرسمية، يتم اختياره كل خمس سنوات من بين السلاطين التسعة في ماليزيا، على أساس التناوب.

ويشتهر عبدالله، العضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعشقه للرياضة، من بينها البولو، الذي مارسه خلال فترة دراسته في المملكة المتحدة، وفقاً لسيرته الذاتية.

وسيؤدي الملك الجديد اليمين الدستورية في 31 من الشهر الجاري في احتفالية ضخمة.

وأعلن محمد الخامس، سلطان ولاية كيلانتان، (49 عاماً) بشكل مفاجئ في السادس من يناير (كانون الثاني) الجاري، ومن دون إبداء أسباب، تخليه عن التاج الملكي عقب قضاء عامين في هذا المنصب.

جاء هذا التنازل، بعد أن تزوج من ملكة جمال روسيا (25 عاماً) أوكسانا فويفودينا، في حفل زفاف أقيم في موسكو في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً