الصحة الإماراتية: “المسح والخبانة” لا ترخص من قبل الوزارة

الصحة الإماراتية: “المسح والخبانة” لا ترخص من قبل الوزارة

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أنها جهة غير مسؤولة عن إصدار تراخيص ممارسة نشاط “المسح والخبانة” في المراكز، فيما أوضحت أنها تصدر تصاريح خدمة “الحجامة” فقط كشكل من أشكال العلاج في الطب البديل. جاء رد الوزارة في تصريحات خاصة بعد استفسارات من ممارسي نشاط المسح والخبانة حول الجهة المعنية بترخيص النشاط الذي يمارس كنوع …




المسح والخبانة (أرشيف)


أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أنها جهة غير مسؤولة عن إصدار تراخيص ممارسة نشاط “المسح والخبانة” في المراكز، فيما أوضحت أنها تصدر تصاريح خدمة “الحجامة” فقط كشكل من أشكال العلاج في الطب البديل.

جاء رد الوزارة في تصريحات خاصة بعد استفسارات من ممارسي نشاط المسح والخبانة حول الجهة المعنية بترخيص النشاط الذي يمارس كنوع من أنواع الأنشطة التراثية العلاجية.

علوم متوارثة
يذكر أن علاج المسح والخبانة من العلوم المتوارثة التي اندثرت تدريجياً بسبب التقدم الطبي الهائل خلال الأعوام الماضية، وهي عبارة عن كاسات تقليدية معقمة تستخدم مع قماش قطني مخلوط بأعشاب معينة لها خاصية سحب الألم، تقوم بالشفط من خلال تفريغ جزئي للهواء من الكأس، بشكل جاف دون سحب للدماء وهو تختلف عن العلاج بالحجامة.

وتضع وزارة الصحة الإماراتية قواعد لممارسة أي أسلوب من أساليب الطب التكميلي وتصنف الحجامة من ضمنها، وذلك وفقاً لشروط تم اعتمادها للترخيص بممارسة هذا النوع من العلاجات أهمها أن تكون في مركز طبي معتمد وتحت اشراف طبي مباشر، وألا يتم العلاج بالحجامة في المنازل أو في محلات الأعشاب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً