6 نصائح لتربية طفل سعيد وصحي

6 نصائح لتربية طفل سعيد وصحي

تربية الأطفال مهمة شاقة ومستمرة، إلى جانب أنها تزداد صعوبة في العصر الحديث، خاصة في ظل تعرّض الأطفال لمشاكل مثل البدانة والأكلات السريعة وتأثير الإلكترونيات. كل ذلك يؤثر على صحة الطفل، ويخصم من سعادته. إليك مجموعة من النصائح لتنشئة طفل صحي وسعيد: اللعب. يحتاج الطفل إلى اللعب لمدة 60 دقيقة يومياً على الأقل. يساعد اللعب على تفادي زيادة الوزن،…




الأنشطة والهوايات تحمي من العادات السيئة لاحقاً (أرشيفية)


تربية الأطفال مهمة شاقة ومستمرة، إلى جانب أنها تزداد صعوبة في العصر الحديث، خاصة في ظل تعرّض الأطفال لمشاكل مثل البدانة والأكلات السريعة وتأثير الإلكترونيات. كل ذلك يؤثر على صحة الطفل، ويخصم من سعادته. إليك مجموعة من النصائح لتنشئة طفل صحي وسعيد:

اللعب. يحتاج الطفل إلى اللعب لمدة 60 دقيقة يومياً على الأقل. يساعد اللعب على تفادي زيادة الوزن، وعلى تقليل الإصابة بالأمراض، وتعزيز المهارات والإحساس بالفرح.

التمارين. يعزّز النشاط البدني بناء العضلات، ونمو عظام قوية، وصحة القلب والرئتين، وسلامة الأعصاب. شجّع طفلك على أداء الأنشطة والرياضات البدنية، أو اللعب الحر مع الجيران والأصدقاء.

الشاشات.
لا تستسلم لرغبة الطفل في البقاء أمام شاشة الهاتف والتلفزيون والجهاز اللوحي لفترات طويلة. الأنشطة، وتعلّم المهارات، والتواصل الاجتماعي مع أفراد العائلة، وممارسة الهوايات، كلها طرق لملء فراغ الوقت، وعلى الأبوين تأسيس ارتباط الطفل بهذه المجالات منذ الصغر.

الرذائل.
مرة أخرى، املأ وقت طفلك بالأنشطة والاهتمام بالهوايات وتنميتها، لأنها أفضل طريقة لحمايته في مرحلة المراهقة من التدخين والكحول وغير ذلك من الرذائل.

التغذية. تذكّر أنه لا يوجد مصدر واحد للمغذيات، فإذا كان ابنك لا يحب الجزر يمكنه تناول البطاطا الحلوة أو البيض أو الشمّام للحصول على فيتامين “أ”. كما أن البروتين وحده لا يكفي للنمو السليم على الرغم من أهميته. تنويع الأطعمة منذ الصغر أفضل ضمان للتغذية السليمة، ولتقليل تعلّق الطفل بالسكريات والأكلات السريعة.

الطول. لا داعي لأن يعلّق الآباء على طول الطفل وأطوال الأقارب أو الجيران. لا ينبغي أن يكون الطول موضوعاً للمقارنة، فلن يتساوى الجميع في الطول. ينبغي أن يكون التركيز على اكتشاف اللعبة والنشاط البدني الذي يحبه الطفل، ومعرفة هواياته المفضلة، وطرق تنميتها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً