الإمارات تشارك في اجتماع مندوبي الجامعة العربية وسفراء الاتحاد الأوروبي

الإمارات تشارك في اجتماع مندوبي الجامعة العربية وسفراء الاتحاد الأوروبي

شاركت دولة الإمارات في أعمال الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي الذي عقد اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مشتركة من جمهورية السودان- الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري- ورئيسة اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي. ومثل الإمارات سفير الدولة لدى جمهورية …




alt


شاركت دولة الإمارات في أعمال الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي الذي عقد اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مشتركة من جمهورية السودان- الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري- ورئيسة اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

ومثل الإمارات سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمعة مبارك الجنيبي.

وقال سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية عبد المحمود عبد الحليم في كلمته الافتتاحية، إن “هذا الاجتماع يأتي في إطار السعي المشترك لتحقيق مصالحنا وتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك والتشاور بشأن التحديات الراهنة التي تواجه المنطقتين وهو أمر يحدده الجوار الجغرافي والتأثيرات المتبادلة لهذه القضايا وتأثيراتها العابرة للحدود بما يوجب التنسيق وإيجاد المقاربات الضرورية وتضافر الجهود بشأن القضايا والتحديات المطروحة والاهتمامات المشتركة بين الجانبين العربي والأوروبي”.

وأضاف أن “اجتماع اليوم هو لتعزيز التعاون العربي الأوروبي تحقيقاً لمصالح شعوبنا التي أصبحت أكثر ارتباطا كما أصبحت التحديات التي تواجهها أكثر عمقا وتأثيراً”، مشيراً إلى أن “الجانبين يمتلكان تاريخا ثريا في التبادلات الثقافية والتجارية والعلمية والاقتصادية”.

وأوضح أن “الاجتماع السابع للمندوبين الدائمين بالدول الأعضاء لجامعة الدول العربية واللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي يأتي قبل أيام من انعقاد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين في بروكسل 4 فبراير (شباط) المقبل وذلك قبيل انعقاد القمة العربية الأوروبية الأولى التي ستعقد يومي 24 و25 من ذات الشهر بمصر مما يعكس تدعيم المؤسسية للشراكة بين الطرفين منذ انطلاق هذه المبادرة عام 2012.

من جانبها، أكدت السفيرة رئيسة اللجنة السياسية والأمنية بمجلس الإتحاد الأوروبي صوفي فروم ايميسبيرجر، أهمية التعاون والشراكة العربية الأوروبية من أجل التصدي للتحديات التي تواجه الجانبين على المستوى الإقليمي ومنها التحديات الاقتصادية وأخرى تتعلق بالبطالة والتصدي لها وكذلك التغيرات المناخية والمشكلات الاجتماعية.

واعتبرت أن “هذه التحديات معقدة لا أحد يستطيع مواجهتها بمفرده مما يؤكد أهمية مواصلة التعاون لتوثيق الشراكة العربية الأوروبية والتأكيد على احترامنا على قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها أعمدة رئيسية في إطار التعاون المشترك بالإضافة إلى ضرورة العمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بالجامعة العربية السفير الدكتور خالد الهباس، في كلمته أن “هذا الاجتماع يمثل حواراً تفاعلياً بشأن القضايا المطروحة بين الجانبين العربي والأوروبي”.

وقال إن “هذا الاجتماع يقام بشكل دوري وسنوي بين الجانبين العربي والأوروبي”، مشيراً إلى أن “وزراء الخارجية العرب والأوروبيين سيعقدون اجتماعهم الدوري الخامس في بروكسل يوم ‪4 فبراير‬ (شباط) المقبل فيما ستعقد القمة العربية الأوروبية الأولى في مصر يومي 24 و25 من ذات الشهر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً