علاج الزكام لمرضى السكري

علاج الزكام لمرضى السكري

علاج الزكام لمرضى السكري من الامور الصحية الواجب التنبه لها والاضاءة عليها، كون مرضى السكري من اكثر الاشخاص عرضة للامراض والمضاعفات بسبب وضعهم الصحي. ويعد الزكام من الامراض الاكثر شيوعا بين الناس وفي كافة الفصول الا انه ينشط بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب تدني درجات الحرارة والبرد. وفيما يلجأ البعض للعلاجات الطبيعية والوقاية قدر الامكان من الاصابة بالزكام، …

علاج الزكام لمرضى السكري من الامور الصحية الواجب التنبه لها والاضاءة عليها، كون مرضى السكري من اكثر الاشخاص عرضة للامراض والمضاعفات بسبب وضعهم الصحي.

ويعد الزكام من الامراض الاكثر شيوعا بين الناس وفي كافة الفصول الا انه ينشط بشكل كبير في فصل الشتاء بسبب تدني درجات الحرارة والبرد. وفيما يلجأ البعض للعلاجات الطبيعية والوقاية قدر الامكان من الاصابة بالزكام، فان التلقيح ضد هذا العرض الصحي يعد السبيل الافضل لعدم الاصابة بالزكام والذي ينصح به بشكل خاص لمرضى السكري.

ويعتبر التلقيح ضد الزكام امرا ملحا لمرضى السكري نظرا لتداعياته على صحتهم، فكيف ذلك؟

علاج الزكام لمرضى السكري

يشير الاطباء الى ان مرضى السكري هم عرضة للوفاة ثلاث مرات اكثر بسبب نزلات البرد الحادة بالمقارنة مع غيرهم ممن لا يعانون من هذا المرض.

ويقول الدكتور محمد بلمو، وهو طبيب عام، ان التلقيح ضد الزكام من الامور الهامة التي يجب ان يقوم بها مرضى السكري وكذلك كبار السن والمصابين بامراض ضعف المناعة والربو والجهاز التنفسي والسرطان.

مضيفا ان التلقيح يساعد في تعزيز مناعة مرضى السكري ضد الزكام ويحميهم من مضاعفاته خصوصا مع تدني درجات الحرارة وتساقط الامطار والثلوج. كما ان التلقيح يعزز المناعة لدى مرضى السكري ضد الفيروسات التنفسية التي يمكن ان تشكل تهديدا حقيقيا على حياة الاشخاص المصابين بالسكري من النوع الاول او النوع الثاني.

ويشير د. بلمو ان التلقيح ضد الزكام ضروري ايضا نظرا لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي تطول مدة تعافي مرضى السكري من الزكام ونزلات البرد عن غيرهم. كما يعد التلقيح عاملا مهمة في التعافي بشكل اسرع من الزكام في الخريف والشتاء وعدم الحاجة لتناول ادوية اكثر من قبل مرضى السكري.

كما ان تلقيح مرضى السكري ضد الزكام يجنبهم تطور حالات نزلات البرد والاصابة ب التهاب المسالك الهوائية الحاد وبالتالي يحول دون دخول هؤلاء المرضى للمستشفى.

جدير بالذكر ان مرضى السكري عرضة للعديد من المضاعفات والامراض الاخرى نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ومنها:

• مشاكل الاعصاب المتمثلة في تنميل الاطراف والوخز بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مؤدية لتلف النهايات العصبية للاعصاب.

• الجلطات القلبية كون زيادة السكر في الدم يؤدي لتراكم الدهون على جدران الشرايين وانسدادها.

• الفشل الكلوي نتيجة تعطل الكلى عن القيام بوظائفها.

• فقدان الرؤية بسبب تلف الاوردة الدموية الدقيقة في العين نتيجة ارتفاع السكر باستمرار.

• القدم السكري نتيجة عدم شفاء الجروح في القدم بسبب ارتفاع السكر في الدم ما يؤدي لتقيحها وحدوث مضاعفات خطيرة مثل بتر الاطراف.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً