8 طرق لتعزيز مزاجك بعد الإحباط

8 طرق لتعزيز مزاجك بعد الإحباط

قد يعاني الكثيرون من الكآبة والقلق، والشعور بالإحباط والإجهاد، بسبب عوامل كثيرة مثل ضغوطات العمل، والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، إلا أن بعضهم قد يجهل الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشاعر السلبية. ومن هذا المنطلق، أوردت صحيفة ديلي ميل أونلاين البريطانية، قائمة بالإجراءات التي ينصح باتباعها للتخلص من الشعور بالكآبة، على النحو التالي: 1- التركيز على الأفكار …




تعبيرية


قد يعاني الكثيرون من الكآبة والقلق، والشعور بالإحباط والإجهاد، بسبب عوامل كثيرة مثل ضغوطات العمل، والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم، إلا أن بعضهم قد يجهل الطرق المناسبة للتخلص من هذه المشاعر السلبية.

ومن هذا المنطلق، أوردت صحيفة ديلي ميل أونلاين البريطانية، قائمة بالإجراءات التي ينصح باتباعها للتخلص من الشعور بالكآبة، على النحو التالي:

1- التركيز على الأفكار الإيجابية
حاول التركيز على الأشياء الإيجابية الموجودة لديك، وتجاهل الأشياء السلبية مهما كانت كثيرة، وبحسب الدكتور مارتن سليغمان، الأخصائي بعلم النفس، فإن السعادة الحقيقية تكمن في التركيز على الأشياء الإيجابية والتخلص من الأفكار السلبية التي تزيد من الشعور بالتوتر.

2- تناول الأطعمة التي تعزز المزاج
يقول روب هوبسون، رئيس قسم التغذية في شركة هيلث سبان، إن بعض المواد الغذائية يمكن أن تساعد على التخلص من الكآبة. ونصح بتجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل الكعك والحلويات والفطائر والوجبات الجاهزة، والكحول والكافيين لأنها تؤثر سلباً على المزاج، وتناول أطعمة تعزز المزاج مثل السلمون واللحم الأحمر، والبيض والموز، والشوكولاتة الداكنة.

3- التعامل بلطف مع الآخرين
بحسب علماء النفس، فإن التعامل بلطف مع الآخرين يساهم في تحسين الصحة العقلية لدى المرء، ويحد من الألم الجسدي، لذا كن لطيفاً مع الآخرين وساعدهم على حل مشاكلهم والاطمئنان على الأشخاص الذين يحتاجون للرعاية مثل المسنين، إضافة إلى الانخراط في الأعمال التطوعية.

4- الحصول على ساعات نوم كافية
يرتبط الحرمان من النوم بالتأثيرات الصحية السلبية على الصعيدين الجسدي والنفسي، ويؤدي إلى الشعور بالغضب والتأثير على انتاجية المرء في العمل. وينصح الأطباء باتخاذ إجراءات تساهم في النوم لساعات كافية في الليل كالحصول على حمام ساخن قبل اللجوء إلى الفراش، والامتناع عن تناول الكافيين قبل عدة ساعات من النوم.

5- تخفيض الوزن
عادة ما يؤثر الوزن الزائد على الحالة النفسية للمرء، لذا ينصح خبراء التغذية باتباع حمية لتخفيض الوزن وعدم الإفراط في تناول الطعام.

6- تناول فيتامين د
تقول أخصائية التغذية سارة بوير، إضافة إلى أن فيتامين د ضروري لتقوية المناعة ومحاربة الالتهابات، فإنه أيضاً يساهم بفاعلية في تعزيز المزاج ومحاربة الاكتئاب.

7- الخروج من المنزل
من المعروف بأن البقاء داخل المنزل لفترة طويلة قد يساهم في الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق، لذا يُنصح بالخروج في نزهة خارج المنزل، أو ممارسة نشاط رياضي أو ترفيهي.

8- التفكير بالأشياء الجميلة
تشير عالمة النفس الدكتورة ميغان أرول، إلى أن التفكير بالأشياء الجميلة مثل الشمس المشرقة، أو الطبيعة الخلابة يساعد في تعزيز المزاج وإنهاء حالة الاكتئاب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً