ثلث المغاربة يرغبون في الهجرة إلى أوروبا

ثلث المغاربة يرغبون في الهجرة إلى أوروبا

يفكر أكثر من ثلث المغربيين (36%) في الهجرة خارج بلادهم، والأغلبية تختار أوروبا كوجهة للهجرة، وفقاً لنتائج مسح أجراه معهد البحوث الإفريقي. وأعلن 7% من الذين يفكرون في الهجرة أنهم اتخذوا التدابير اللازمة لتحقيق تطلعاتهم.ويقول 68% من الذين يفكرون في الهجرة إن “وجهتهم المفضلة هي أوروبا، تليها أمريكا الشمالية (بنسبة 15%)، بينما 1% فقط…




قاصرون مغاربة في سبتة يحاولون الهجرة إلى أوروبا (أرشيف)


يفكر أكثر من ثلث المغربيين (36%) في الهجرة خارج بلادهم، والأغلبية تختار أوروبا كوجهة للهجرة، وفقاً لنتائج مسح أجراه معهد البحوث الإفريقي.

وأعلن 7% من الذين يفكرون في الهجرة أنهم اتخذوا التدابير اللازمة لتحقيق تطلعاتهم.

ويقول 68% من الذين يفكرون في الهجرة إن “وجهتهم المفضلة هي أوروبا، تليها أمريكا الشمالية (بنسبة 15%)، بينما 1% فقط يخططون للانتقال إلى بلد أفريقي”.

ويعد الدافع الرئيسي لهؤلاء المهاجرين المحتملين هو البحث عن وظيفة (53%)، في حين يخطط 10% للهجرة خارج البلاد لمواصلة دراستهم.

وتم إجراء هذا المسح على عينة شملت ألف و200 مغربي فوق سن الـ18، في الفترة ما بين 12 و27 من مايو (أيار) 2018.

ومن ناحية أخرى، تطرق الاستطلاع أيضاً إلى موقف المواطنين المغربيين تجاه المهاجرين الذين يعيشون في بلدهم، وكذلك سياسة حكومتهم للحد من البطالة، التي اعتبرها معظم من شملتهم الدراسة أنها المشكلة الأكبر.

ويعتقد نصف المشاركين تقريباً أن المهاجرين يقللون من فرص العمل للمواطنين، بينما يعتقد 43% أن البلاد لديها عدد “كاف” من المهاجرين وأنه لا ينبغي السماح بوافدين جدد.

ويشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تقنين وضع نحو 50 ألف شخص، وتفيد التقديرات الأكثر مبالغة بأن هناك عشرات الآلاف في وضع غير قانوني، في دولة يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً