تعرفي إلى علامات الحمل خارج الرحم

تعرفي إلى علامات الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل من أهم المراحل التي تنظرها جميع السيدات بفارغ الصبر لأنه مفتاح الأمومة التي تندس ضمن غريزة كل أنثى، وهو أيضا مرحلة حساسة وتحمل في طياتها الكثير من المخاطر الصحية التي تهدد حياة الأم في حال حدوث أي خلل خلال تطوره. لذلك اخترنا أن نقدم في مقال اليوم أهم علامات الحمل خارج الرحم الذي يعد من أنواع …

يعتبر الحمل من أهم المراحل التي تنظرها جميع السيدات بفارغ الصبر لأنه مفتاح الأمومة التي تندس ضمن غريزة كل أنثى، وهو أيضا مرحلة حساسة وتحمل في طياتها الكثير من المخاطر الصحية التي تهدد حياة الأم في حال حدوث أي خلل خلال تطوره. لذلك اخترنا أن نقدم في مقال اليوم أهم علامات الحمل خارج الرحم الذي يعد من أنواع الحمل التي تهدد صحة الأم بشكل مباشر.

علامات تدل على حدوث الحمل خارج الرحم

alt

  • الإصابة بالنزيف المهبلي: تتعرض المرأة لحالة نزيف مشابه لنزيف الدورة الشهرية مما يجعلها تعتقد بأنه نزيف الطمث، لكنه في الحقيقة يأتي بلون مختلف حيث يكون لون الدم الداكن يشبه لون عصير الخوخ مما يستدعي مراجعة الطبيب بشكل مباشر لأنه إشارة قوية على حدوث حمل خارج الرحم.
  • اضطرابات صحية مختلفة: قد تكون الحامل عرضة للغثيان والتقيؤ، تعكر في المزاج، اضطرابات في البصر، الشحوب واصفرار اللون مع التعرق، هذا إلى جانب تضخم في حجم الثدي مصحوب بألم. يجب زيارة الطبيب المختص في هذه الحالة للحصول على التشخيص المناسب.
  • الألم الحاد: تتعرض المرأة في الفترة الأولى من الحمل للإحساس المتواصل بآلام حادة لكن في جانب واحد من الحوض وأسفل أو عند منطقة البطن البطن، وعند الشعور بألم حاد لا تترددي سيدتي في مراجعة الطبيب للتشخيص. لأن عدم تأكيد صحة الحمل قد تتعرض الحامل للعديد من التعقيدات الصحية مثل الدوخة مع التعرق الشديد، إسهال وعسر في الإخراج والشعور بألم أعلى الكتفين نتيجة تمزق قناة فالوب والإصابة بنزيف داخلي.
  • حجم الرحم: على الرغم من أن حجم الرحم يتغير بشكل طبيعي خلال الحمل لكن الأمر ليس كذلك عند حدوث الحمل خارج الرحم حيث يتغير بشكل لا يتطابق مع أشهر الحمل الطبيعي، لأن الحمل خارج الرحم يكون عبارة على كتلة ملتصقة بجدار الرحم.

في هذه الحالة سيوجب القيام بكل الفحوصات للتأكد من الحمل، مع إمكانية الخضوع للجراحة للتخلص منها وهي الطريقة الوحيدة للحفاظ على سلامة الرحم.

alt

ماهي أسباب الحمل خارج الرحم؟

لا يزال سبب الحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي غير محدد لكنه مرتبط بحركة البويضة المخصبة التي تنتقل من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب أين تنغرس وتبدأ في النمو، لكن ذلك لا يحصل ويبدأ الحمل بالنمو والتطور في قناة فالوب مما يسبب تلف القناة بسب وجود البويضة في مكانها الغير طبيعي.

كما توجد بعض الأسباب التي يمكن أن تتسبب في الحمل الأنبوبي مثل الحمل بعد سن الأربعين وهي سن متأخرة، أو الخضوع لجراحة البطن مثل الزائدة الدودية أو جراحة الرحم أو الجهاز التناسلي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً