علماء يطورون أوعية دموية في مختبرات خاصة

علماء يطورون أوعية دموية في مختبرات خاصة

تمكن العلماء من زراعة أوعية دموية بشرية “مثالية” في المختبر لأول مرة، ويمكن أن يكون لهذا الاختراق تأثير كبير على الأبحاث التي تخص مجموعة من المشاكل الوعائية، بما فيها مرض السكري. وسوف يسمح هذا الاختراق للباحثين بدراسة واختبار عقاقير جديدة بسهولة أكبر، بحسب كبير المشرفين على المشروع ومدير معهد علوم الحياة في جامعة كولومبيا البريطانية، جوزيف بيننجر. ويقول بينيجر…




علماء يزرعون أوعية دموية بشرية في المختبر (ديلي ميل)


تمكن العلماء من زراعة أوعية دموية بشرية “مثالية” في المختبر لأول مرة، ويمكن أن يكون لهذا الاختراق تأثير كبير على الأبحاث التي تخص مجموعة من المشاكل الوعائية، بما فيها مرض السكري.

وسوف يسمح هذا الاختراق للباحثين بدراسة واختبار عقاقير جديدة بسهولة أكبر، بحسب كبير المشرفين على المشروع ومدير معهد علوم الحياة في جامعة كولومبيا البريطانية، جوزيف بيننجر.

ويقول بينيجر إن القدرة على بناء أوعية دموية بشرية باستخدام الخلايا الجذعية في المختبر هو بمثابة ثورة في عالم الطب، لأن جميع أعضاء الجسم مرتبطة بنظام الدورة الدموية، وهذا يمكن أن يسمح للباحثين بالكشف عن أسباب وعلاجات مجموعة متنوعة من أمراض الأوعية الدموية، ابتداء من مرض الزهايمر، وانتهاء بأمراض القلب والدماغ والسرطان.

وقد وجد الباحثون أن زرع الأوعية الدموية باستخدام الخلايا الجذعية في المختبر، لا يتيح الفرصة لنمو الأوعية في جسم الإنسان فحسب، وإنما في أي نوع من الكائنات الحية، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل أونلاين البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً