اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة

اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة

اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة مسألة مهمة يجب الالتفات اليها خاصة من قبل النساء، اللواتي يعانين من تغيرات واضطرابات عديدة منذ سن البلوغ وصولا الى الحمل والولادة وبلوغ سن اليأس. والمعروف ان للفيتامينات والمعادن ضرورة كبيرة لبناء ونمو الجسم والحفاظ عليه بصورة مستدامة، وكل نقص في هذه الفيتامينات والمعادن يرتبط بشكل مباشر وغير مباشر …

اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة مسألة مهمة يجب الالتفات اليها خاصة من قبل النساء، اللواتي يعانين من تغيرات واضطرابات عديدة منذ سن البلوغ وصولا الى الحمل والولادة وبلوغ سن اليأس.

والمعروف ان للفيتامينات والمعادن ضرورة كبيرة لبناء ونمو الجسم والحفاظ عليه بصورة مستدامة، وكل نقص في هذه الفيتامينات والمعادن يرتبط بشكل مباشر وغير مباشر بالاصابة بالامراض على اختلافها.

تعرفي معنا اليوم على اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الانسان لضمان الصحة والعافية.

اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتحسين الصحة

• فيتامين أ:

من الفيتامينات التي تساعد في الوقاية من الاورام السرطانية والحفاظ على صحة العظام والاسنان وتجديد خلايا الجسم.

ويمكن الحصول على فيتامين أ من الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والبروكلي، اضافة الى كبد البقر وزيت كبد الحوت والحبوب الكاملة كالشوفان.

• فيتامين بي:

من الفيتامينات المركبة والمهمة جدا لصحة الجسم، كونه يساعد في عملية التمثيل الغذائي ويحمي من الامراض والالتهابات الجلدية اضافة والروماتيزم ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

ويشمل فيتامين بي كلا من فيتامينات بي1 وبي2 وبي5 وبي6 وبي7 وبي9 وبي12، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والاسماك كالسلمون والبقوليات ومنتجات الالبان والخضروات الورقية.

• فيتامين سي:

افضل ما نقدمه للجسم لضمان صحته وخلوه من الامراض كون فيتامين سي يقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا المسببة للامراض، كما يحمي من نزلات البرد وامراض القلب والسرطان ويحافظ على صحة العظام والاسنان.

تعد الحمضيات افضل مصادر فيتامين سي كما يمكن الحصول عليه من الفلفل الاحمر والكيوي والتوت والبابايا والقرنبيط والبروكلي.

• فيتامين د:

او فيتامين الشمس كما يطلق عليه، هو ابرز الفيتامينات التي يحتاجها الانسان لتكوين العظام والحفاظ عليها من امراض هشاشة العظام والروماتيزم وغيرها.

ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض للشمس اضافة الى منتجات الالبان والاسماك والفطر والبيض والمحار.

• البوتاسيوم:

من المعادن المهمة لحماية القلب من الامراض والحفاظ على توازن السوائل بالجسم والحد من ارتفاع ضغط الدم.

وتحتوي اللحوم على نسبة كبيرة من البوتاسيوم اضافة الى منتجات الالبان والفواكه مثل الموز.

• الكالسيوم:

مثل فيتامين د، فان الكالسيوم هو المعدن الابرز للحفاظ على صحة العظام والاسنان ويحمي من التعرض للجلطات ويحافظ على ضغط الدم الطبيعي.

وتعد منتجات الالبان والاسماك المعلبة والبروكلي والقرنبيط من ابرز المصادر الطبيعية لمعدن الكالسيوم.

• الحديد:

من اهم المعادن التي يحتاجها الجسم واي نقص في نسبة الحديد بالجسم يمكن ان ينجم عنها الاصابة ب فقر الدم خصوصا عند الاطفال والنساء. ويسهم الحديد في حمل الاوكسجين من خلال خلايا الدم الحمراء لباقي اعضاء الجسم كما يسهم في تقوية معدل الهيموجلوبين بالدم.

وللحصول على معدن الحديد من مصادره الطبيعية، ينصح بتناول اللحم الاحمر والحبوب مثل فول الصويا والفواكه المجففة كالزبيب اضافة الى الرمان والشمندر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً