أول جهاز محمول للتشخيص الفوري لفيروسات إيبولا وزيكا

أول جهاز محمول للتشخيص الفوري لفيروسات إيبولا وزيكا

طورت شركة بريطانية تُدعى “Oxford Nanopore” جهازاً محمولاً هو الأول والوحيد في اكتشاف فيروسات “الإيبولا” و”زيكا” بشكل فوري من خلال تسلسل الحمض النووي “DNA” و الحمض النووي الريبوزي “RNA” في الوقت الحقيقي. ووجد باحثون في مركز الأبحاث الزراعية الفرنسي “CIRAD” طريقة لاستخدام الجهاز كأداة لتحديد الفيروسات النباتية والحيوانية وأيضاً الفيروسات التي تهدد البشر.وتمكن الباحثون من استخدام الجهاز…




alt


طورت شركة بريطانية تُدعى “Oxford Nanopore” جهازاً محمولاً هو الأول والوحيد في اكتشاف فيروسات “الإيبولا” و”زيكا” بشكل فوري من خلال تسلسل الحمض النووي “DNA” و الحمض النووي الريبوزي “RNA” في الوقت الحقيقي.

ووجد باحثون في مركز الأبحاث الزراعية الفرنسي “CIRAD” طريقة لاستخدام الجهاز كأداة لتحديد الفيروسات النباتية والحيوانية وأيضاً الفيروسات التي تهدد البشر.

وتمكن الباحثون من استخدام الجهاز الذي يطلق عليه اسم “MinION” في تشخيص الفيروسات بسرعة وفي وقت مبكر قبل انتشار العدوى وبالتالي تقليص الوقت الذي يُستغرق في نقل العينات الملوثة إلى المختبر.

ويعتبر الباحثون أن الجهاز بمثابة خطوة أولى وهامة للكشف في الوقت الحقيقي عن الفيروسات سريعة الانتشار ووقاية ملايين البشر من الإصابة لاسيما في المناطق النائية والمعزولة، بحسب ما ورد في موقع “ديجتال تريندس” المعني بالأخبار التقنية.

وأوضح الباحثون أن الجهاز قادر على فحص البنية الجينية الكاملة للفيروس بسرعة عالية في وقت قصير جداً، فتقليص الوقت بين أخذ عينة من نبات محتمل أنه يحمل فيروساً معيناً، يعد أحد الجوانب الرئيسية لإدارة تفشي الفيروس.

ويتسم الجهاز بصغر حجمه، حيث لا يتعدى وزنه الـ100 غرام ويتم توصيله بالكمبيوتر باستخدام كابل “يو إس بي 3.0” عالي السرعة، ويتمتع بأنه غير مقيد ببيئة مختبر معينة لاستخدامه، إذ يمكن استخدامه في الجبال أو الغابات أو حتى في القطب الشمالي أو على متن محطة الفضاء الدولية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً