دراسة: زيادة الوزن وعلاقتها بالخرف

دراسة: زيادة الوزن وعلاقتها بالخرف

يوما بعد يوم تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية أن زيادة الوزن ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من الأمراض التي تصيب الجسم، سواء الأمراض العضوية أو حتى الأمراض العصبية، وهاهي دراسة تؤكد أن زيادة الوزن تسبب الخرف. زيادة الوزن وعلاقتها بالخرف: كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن الأشخاص الذين لديهم دهون في منطقة البطن قد يكونون …

يوما بعد يوم تؤكد الدراسات والأبحاث الطبية أن زيادة الوزن ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من الأمراض التي تصيب الجسم، سواء الأمراض العضوية أو حتى الأمراض العصبية، وهاهي دراسة تؤكد أن زيادة الوزن تسبب الخرف.

زيادة الوزن وعلاقتها بالخرف:

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون أن الأشخاص الذين لديهم دهون في منطقة البطن قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أشار الباحثون إلى أنه إذا كان شخص ما يعاني من السمنة على شكل التفاحة “تراكم الدهون حول البطن” فإن لديه “مخ” أصغر. كما اكتشف الباحثون البريطانيون انخفاض المادة الرمادية في هؤلاء الناس ، مما يوحي بأن دماغهم قد تقلصت ، وهذا الانكماش يزيد من خطر فقدان الذاكرة والخرف في سن أكبر.

تفاصيل الدراسة:

نظر الباحثون بقيادة جامعة لوبورو في بيانات أكثر من 9600 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا ، لقياس محيط الخصر والوركين وكذلك مؤشر كتلة الجسم (BMI).

ووجدت الدراسة أن البدناء الذين لديهم هذا النوع من الجسد “شكل التفاحة” لديهم أدمغة أصغر بنسبة 1.5% من ذوي الوزن الصحي.

ويعتقد الخبراء أن الدهون يمكن أن تحفز الجهاز المناعي على رد الفعل المبالغ فيه وإلحاق الضرر بالدماغ، مما يؤدي إلى تقلصه وزيادة احتمالات الإصابة بالزهايمر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً