مؤتمر أمراض الأطفال يناقش مشاكل التنفس وضمور العضلات

مؤتمر أمراض الأطفال يناقش مشاكل التنفس وضمور العضلات

انطلقت، أمس، في العاصمة أبوظبي، وبدعم من دائرة الصحة – أبوظبي، فعاليات المؤتمر العالمي الأول لأمراض الأطفال وحديثي الولادة في فندق الريتز كارلتون، الذي ينظمه مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال، بالشراكة مع مستشفى سيك كيدز للأطفال في تورونتو بكندا، بمشاركة 7 خبراء عالميين و300 طبيب، ومختص من داخل وخارج الدولة. وقال الدكتور إيفيانو أسويتا، رئيس المؤتمر، استشاري…

emaratyah

انطلقت، أمس، في العاصمة أبوظبي، وبدعم من دائرة الصحة – أبوظبي، فعاليات المؤتمر العالمي الأول لأمراض الأطفال وحديثي الولادة في فندق الريتز كارلتون، الذي ينظمه مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال، بالشراكة مع مستشفى سيك كيدز للأطفال في تورونتو بكندا، بمشاركة 7 خبراء عالميين و300 طبيب، ومختص من داخل وخارج الدولة.
وقال الدكتور إيفيانو أسويتا، رئيس المؤتمر، استشاري ورئيس قسم أمراض حديثي الولادة في دانة الإمارات، إن محاضرات اليوم الأول ركزت على مشاكل التنفس خلال النوم، والصرع، ومرض ضمور العضلات الشوكي، ومرض دوشين العضلي، والتدخل اللاجراحي لتصوير وتشخيص مشاكل القلب الخلقية في حديثي الولادة.
وأكد محمد الهاملي وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، أن الدائرة تشجع عقد مثل هذه المؤتمرات التخصصية، التي تركز على مناقشة التخصصات الطبية ذات الفجوات الاستيعابية والأكثر احتياجاً في المجتمع، مشيراً إلى أن تخصصات الطب والجراحات الدقيقة عند الأطفال تعتبر من ضمن الأولويات التي يتم التركيز عليها.
وقال إن هذه المؤتمرات الطبية العالمية والتخصصية تفتح المجال أمام استقطاب الكوادر الطبية العالمية المشهود لها بالكفاءة ما يشجع على استحداث التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفيات للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة.
وأكد محمد علي الشرفاء الحمادي، الرئيس التنفيذي للمجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية في أبوظبي، المنظمة للمؤتمر، ممثلة في مستشفى دانة، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن مشاركة خبراء عالميين في المؤتمر، يمثل بداية لاستحداث أربع تخصصات طبيبة عند الأطفال في «دانة الإمارات» خلال الأسابيع المقبلة، وبداية لتنفيذ اتفاقية التعاون التي تم توقيعها مع مستشفى سيك كيدز للأطفال في كندا، والتي يتم بموجبها تعيين أطباء خبراء من كندا في الأقسام الجديدة التي تقرر استحداثها.
وأشار إلى اهتمام المستشفى بوحدة طب الأجنة الحديثة والمتطورة في المستشفى التي يتم من خلالها إجراء تقييم ومتابعة دورية للحوامل ونمو الأجنة، وجاهزية المستشفى لاستحداث أربعة تخصصات جديدة للأطفال خلال الربع الأول من العام الجاري، بالتعاون مع مستشفى سيك كيدز كندا، وتشمل تخصصات أعصاب الأطفال، وأمراض الرئة، وأمراض الجهاز الهضمي، وجراحة العظام .
وقال جيف مينلاند، نائب رئيس مستشفى سيك كيدز للأطفال في كندا، إننا فخورون بعقد هذا المؤتمر المهم مع مستشفى دانة بأبوظبي.
من جانبه، أكد الدكتور هيثم طالو، استشاري أمراض القلب عند الأطفال في «دانة» بمحاضرته، إن 8 إلى 10 مواليد بين كل ألف مولود عالمياً، يعانون مشاكل قلبية خلقية، اكثرها وجود فتحة بين البطينين في القلب، وإن الطب الجنيني يساعد في اكتشاف وتشخيص 50 إلى 60% من أمراض القلب الخلقية قبل الولادة.
وتحدث الدكتور جيري بجفار المدير الطبي لقسم الأمراض العصبية في مستشفى سيك كيدز للأطفال في كندا، عن الضمور العضلي الشوكي الذي يعتبر من اكثر الاضطرابات الوراثية المميتة عند الأطفال عالمياً، ونسبة حدوثه واحد لكل عشرة آلاف طفل، مشيرا الى انه تمت في وقت سابق الموافقة على أدوية لهذه الأمراض التي لم يكن لها علاجات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً