منظمة الدول الأمريكية: لن نعترف بشرعية حكومة مادورو

منظمة الدول الأمريكية: لن نعترف بشرعية حكومة مادورو

اتفق أعضاء منظمة الدول الأمريكية اليوم على “عدم الاعتراف بشرعية” الولاية الجديدة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، داعية لإجراء انتخابات “في تاريخ قريب” تحت إشراف دولي. وعقد اجتماع عاجل للمجلس الدائم للمنظمة، وشهد تقديم هذا القرار من قبل كل من الأرجنتين، وتشيلي، وكولومبيا، وكوستاريكا، والولايات المتحدة، وبيرو، وباراغواي، وحظى بموافقة 19 صوتاً ورفض ستة وامتناع ثماني دول عن التصويت، وسيتم إبلاغ…




اجتماع سابق لمجلس أعضاء منظمة الدول الأمريكية (أرشيف)


اتفق أعضاء منظمة الدول الأمريكية اليوم على “عدم الاعتراف بشرعية” الولاية الجديدة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، داعية لإجراء انتخابات “في تاريخ قريب” تحت إشراف دولي.

وعقد اجتماع عاجل للمجلس الدائم للمنظمة، وشهد تقديم هذا القرار من قبل كل من الأرجنتين، وتشيلي، وكولومبيا، وكوستاريكا، والولايات المتحدة، وبيرو، وباراغواي، وحظى بموافقة 19 صوتاً ورفض ستة وامتناع ثماني دول عن التصويت، وسيتم إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة به “فوراً”.

ورفض الوفد الفنزويلي، برئاسة صامويل مونكادا، انعقاد المجلس الدائم للمنظمة معتبراً إياه “عملاً عدائياً وغير صديق” وشدد على أن كاراكاس لن تعترف “بأي قرار يتخذه” المجلس.

جرت عملية التصويت في واشنطن بعد قليل من أداء مادورو اليمين الدستورية لشغل منصب الرئيس لفترة ثانية مدتها ستة 6 أعوام بعد فوزه في مايو (آيار) الماضي بانتخابات مثيرة للجدل امتنعت المعارضة عن خوضها خشية التزوير أو حرمان رموز المعارضة من دخول السباق الرئاسي أو وجودهم بالسجن.

ودعت الدول الأعضاء في المنظمة الإقليمية عبر القرار إلى “إجراء انتخابات رئاسية جديدة بجميع الضمانات الضرورية لعملية نزيهة وعادلة وشفافة وشرعية”.

وأشار نص القرار إلى أن هذه العملية ينبغي أن تتم “في تاريخ قريب وتحت إشراف مراقبين دوليين”.

بالمثل، أبرز أعضاء منظمة الدول الأمريكية أنه “فقط عن طريق حوار وطني بمشاركة جميع الفاعلين السياسيين والأطراف الفاعلة الأخرى في فنزويلا، يمكن تحقيق المصالحة الوطنية والاتفاق على الشروط الأساسية لإجراء عملية انتخابية جديدة تعكس حقاً إرادة المواطنين الفنزويليين وتحل وعلى نحو سلمي” الأزمة الراهنة في البلاد.

كما يطالب القرار بـ”الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين”، فضلاً عن حث “النظام الفنزويلي” على السماح بـ”دخول المساعدات الإنسانية في الحال” إلى شعبه، بهدف “الحيلولة دون استفحال الأزمة الإنسانية وأزمة الصحة العامة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً