ما العلاقة بين البوتاسيوم والملح وتورّم القدمين؟

ما العلاقة بين البوتاسيوم والملح وتورّم القدمين؟

يؤدي احتباس السوائل في القدمين إلى تورّمهما، كما قد يمتد التورّم إلى أنكل القدم، أو اليدين والوجه.وتوجد عدة أسباب لاحتباس السوائل منها انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مع زيادة استهلاك ملح الطعام. قد ينقص البوتاسيوم في الجسم نتيجة كثرة التعرّق، أو نقص المغذيات، أو استهلاك الكثير من ملح الطعام، أو تكرار القيء ويلعب البوتاسيوم أدواراً هامة …




نقص البوتاسيوم من أسباب تورّم القدمين


يؤدي احتباس السوائل في القدمين إلى تورّمهما، كما قد يمتد التورّم إلى أنكل القدم، أو اليدين والوجه.وتوجد عدة أسباب لاحتباس السوائل منها انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم مع زيادة استهلاك ملح الطعام.

قد ينقص البوتاسيوم في الجسم نتيجة كثرة التعرّق، أو نقص المغذيات، أو استهلاك الكثير من ملح الطعام، أو تكرار القيء

ويلعب البوتاسيوم أدواراً هامة في وظائف أعضاء وأنسجة متعددة في الجسم، وهو هام لوظائف القلب والعضلات. من أهم مصادر البوتاسيوم: اللحوم، والحليب ومنتجاته، والسمك، وبعض الفواكه والخضروات والبقول.

ويحصل الإنسان على احتياجاته من البوتاسيوم عندما يتبع نظاماً غذائياً متوازناً يعتمد على تنويع الأطعمة.

لكن قد ينقص البوتاسيوم في الجسم نتيجة كثرة التعرّق، أو نقص المغذيات، أو استهلاك الكثير من ملح الطعام، أو كثرة القيء.

من أهم أعراض نقص البوتاسيوم الشد العضلي، وعدم انتظام ضربات القلب، والإحساس بالتعب وانخفاض الطاقة، وتورّم القدمين.

وفي أغلب الأحوال يرتبط تورّم القدمين بزيادة تناول ملح الطعام وليس نقص البوتاسيوم فقط، كما قد يحدث التورم نتيجة التقدم في العمر، أو ارتفاع مستوى الاستروجين نتيجة تناول حبوب منع الحمل، أو تناول بعض أدوية السكري.

وبشكل عام، للتخلّص من تورّم القدمين ابدأ بضبط كمية ملح الطعام بما لا يتجاوز ملعقة صغيرة على مدار اليوم كله، والأفضل أن تقل عن ذلك، مع زيادة مدخلات البوتاسيوم عن طريق أكل الموز والبقول والخضروات والفواكه. واحرص على تجنّب الأطعمة المصنّعة وخاصة اللحوم ورقائق البطاطس المقلية لأنها غنية بالملح.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً