العراق: “سائرون” تجدد رفضها بشأن ترشيح الفياض للداخلية

العراق: “سائرون” تجدد رفضها بشأن ترشيح الفياض للداخلية

استبعد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، اليوم الخميس، تمرير مرشح حقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض بجلسة البرلمان المقبلة، مؤكداً أن موقف تحالف برفض ترشيح الفياض ثابت ولن يتغير. وقال الزيادي في حديث لموقع “السومرية نيوز” الإخباري، إن “تحالف سائرون أعلن موقفه منذ البداية برفض ترشيح فالح الفياض إلى حقيبة وزير الداخلية لمخالفته الشروط التي …




 مرشح حقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض (أرشيف)


استبعد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، اليوم الخميس، تمرير مرشح حقيبة وزارة الداخلية فالح الفياض بجلسة البرلمان المقبلة، مؤكداً أن موقف تحالف برفض ترشيح الفياض ثابت ولن يتغير.

وقال الزيادي في حديث لموقع “السومرية نيوز” الإخباري، إن “تحالف سائرون أعلن موقفه منذ البداية برفض ترشيح فالح الفياض إلى حقيبة وزير الداخلية لمخالفته الشروط التي تم التوافق عليها”، مبيناً أن “الحكومة الحالية جاءت بالتوافق وكان من شروط تشكيلها أن يتم المجيء بوزراء مستقلين تكنوقراط للوزارات الأمنية”.

وأضاف أن “الفياض رئيس كتلة سياسية حزبية وهذا هو السبب الرئيس لاعتراضنا على استوزاره لحقيبة الداخلية”، مشدداً على أن “موقفنا ثابت ولن يتغير ونعتقد أن الفياض لن يمر بالجلسة المقبلة لمجلس النواب لأننا أعطينا رأينا بعدم التصويت له”.

ودعا الزيادي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى تقديم أسماء مرشحين مستقلين للوزارات المتبقية وخاصة والأمنية منها يعملون على خدمة العراق بصورة عامة دون تحزب أو ولاءات ضيقة.

وبدوره، قال عضو سائرون النائب رامي السكيني إن “موقفنا ثابت ولن يتغير ومعنا جميع الكتل داخل تحالف الإصلاح والإعمار برفض ترشيح الفياض، ودعونا رئيس الحكومة إلى إعادة النظر باختيار المرشحين للوزارات الشاغرة”، موضحاً أن تحالفه يرغب في أن يشغل الوزارات الأمنية وهي الدفاع والداخلية، قادة عسكريون كان لهم دور كبير في محاربة الإرهاب وتحرير المدن الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش.

وأوضح أن أسباب رفض الفياض جاء نتيجة ضغوط إيرانية لمنحه وزارة الداخلية، مؤكداً إبلاغ جميع القوى السياسية الممثلة بالبرلمان بموقف تحالف الإصلاح والإعمار باختيار مرشح آخر، ويفضل أن يكون مستقلاً وليس خاضعاً لجهة خارجية.

وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت الإثنين 24 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، على تمرير مرشحي وزارتي الهجرة والتربية فيما أسقط مرشح وزارة الدفاع فيصل فنر الجربا ولم يتم عرض مرشحي وزارتي الداخلية والعدل لعدم اكتمال النصاب القانوني للتصويت بعد انسحاب نواب كتلة الإصلاح والإعمار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً